القطاع غير النفطي يساهم بـ7.2 مليار ريال بالناتج المحلي العُماني

محمود عبدالله

كشفت بيانات نمو الناتج المحلي الإجمالي لسلطنة عُمان خلال الربع الأول من العام الجاري، عن استمرار توسع الأنشطة غير النفطية التي كانت مصدرا رئيسيا لزخم النمو الاقتصادي.

وقالت وزارة الاقتصاد، إن مساهمة الأنشطة غير النفطية في الناتج المحلي الإجمالي خلال الربع الأول، بالأسعار الثابتة، بلغت 6.8 مليار ريال عُماني، بينما بلغت بالأسعار الجارية نحو 7.2 مليار، بحسب وكالة الأنباء العمانية اليوم السبت 17 أغسطس 2024.

الناتج المحلي الإجمالي

أضافت الوزارة العمانية، مساهمة أنشطة الزراعة والحراجة وصيد الأسماك، بالأسعار الثابتة تمثل 2.3% من إجمالي الناتج المحلي، والأنشطة الصناعية 20.8%، والأنشطة الخدمية 48.2%، وبالأسعار الجارية تمثل مساهمة القطاعات الثلاثة في الناتج المحلي الإجمالي 2.7% و19.3% و46.9% على التوالي.

وأوضحت وزارة الاقتصاد، أن قطاع النقل والتخزين يواصل الأداء الجيد الذي حققه على مدار سنوات الخطة العاشرة، وسجل نموا حقيقيا بنسبة 7.8% خلال الربع الأول من العام الجاري، وبلغت مساهمته في الناتج المحلي الإجمالي 6.4%.

وسجلت أنشطة التعدين واستغلال المحاجر نموا بنسبة 0.9% وبلغت مساهمتها في الناتج المحلي 0.6%، وانخفض نمو أنشطة الإقامة والخدمات الغذائية 12%، وبلغت مساهمتها في الناتج المحلي 1.5%، وارتفع نمو قطاع التعليم إلى 3.2% بمساهمة 4.5% في الناتج المحلي الإجمالي.

ربما يعجبك أيضا