القمة العالمية للطيران بأبوظبي تستكشف مستقبل قطاع الفضاء

علي عبدالعزيز

تسلط القمة العالمية لصناعة الطيران 2024، التي تستضيفها أبوظبي يوميّ 25 و26 سبتمبر الحالي بإشراف الرؤساء التنفيذيين لسلاسل توريد قطاع الطيران في العالم، الضوء على النمو المتسارع الذي يشهده قطاع الفضاء.

وتشهد دورة هذا العام حضوراً واسعاً من وكالات الفضاء الدولية الرائدة ورواد الفكر والابتكار في القطاع في ظل النمو غير المسبوق الذي يشهده قطاع الفضاء، حسبما أفادت وكالة الأنباء الإماراتية (وام)، اليوم الأربعاء 11 سبتمبر 2024.

الاقتصاد الفضائي العالمي

ومن المتوقع أن ترتفع قيمة الاقتصاد الفضائي العالمي من 630 مليار دولار في عام 2023 لتصل إلى 1.8 تريليون دولار أمريكي بحلول عام 2035، مدفوعة بالتطور الحاصل في مجال التقنيات المعتمدة على الفضاء وازدياد معدلات الوصول والابتكار التجاري، وهو ما يؤكد الدور الحيوي الذي يلعبه القطاع في رسم ملامح قطاعات المستقبل، بدءاً من الاتصالات ووصولاً إلى رصد المناخ، إلى جانب قدرته على إحداث نقلة نوعية في قطاعات تقليدية من خلال التطبيقات القائمة على تقنيات الفضاء.

وعلى المستوى الإقليمي، تبرز منطقة الشرق الأوسط بصفتها طرفاً فاعلاً في قطاع الفضاء على مستوى العالم، ومركزاً للابتكار والأنشطة الفضائية، حيث تشير التوقعات إلى تضاعف حجم اقتصاد الفضاء في المنطقة بمقدار ثلاث مرات، ليصل إلى 75 مليار دولار أمريكي بحلول عام 2032، مدفوعاً بعوامل الاستثمارات الاستراتيجية والتنويع الاقتصادي والتعاون الإقليمي.

وتعاون مركز محمد بن راشد للفضاء مؤخراً مع جامعة محمد بن راشد للطب والعلوم الصحية لإطلاق برنامج تدريبي متقدم لرواد الفضاء في مجال الطب والبحث العلمي، بهدف تزويد رواد الفضاء الإماراتيين بالمهارات المتقدمة لإجراء الأبحاث الطبية القائمة على تقنيات الفضاء، وهو ما يعزز المكانة الرائدة لدولة الإمارات في مجال الابتكار واستكشاف الفضاء.

نمو قطاع الفضاء العالمي

وقال سعادة سالم حميد المري، مدير عام مركز محمد بن راشد للفضاء إن قطاع الفضاء العالمي يواصل التطور والنمو، ما يعزز من أهمية التعاون عبر الحدود أكثر من أي وقت مضى، وتعد دولة الإمارات سباقة في تعزيز الشراكات مع الشركات الرائدة والمؤسسات الأكاديمية في جميع أنحاء العالم، ومن خلال هذه المبادرات الاستراتيجية، فإننا نستفيد من الخبرات الجماعية لمواجهة التحديات المعقدة التي تفرضها عمليات استكشاف الفضاء، بدءًا من تطوير البحوث الطبية الفضائية إلى تطوير تقنيات مستدامة للمهام طويلة الأمد.

وأعرب عن تطلعه لإجراء مناقشات هادفة خلال القمة العالمية لصناعة الطيران تساهم في دعم اقتصاد الفضاء العالمي وتساعد في بناء مستقبل واعد لقطاع الفضاء، فضلاً عن توفير فرص جديدة للابتكار والنمو والاكتشاف العلمي.

وتؤكد القمة العالمية لصناعة الطيران التزامها بتعزيز التعاون الدولي واستكشاف آفاق جديدة في مجال تكنولوجيا الفضاء، حيث تستضيف مجموعة أكبر من ممثلي مؤسسات الفضاء البارزة لتواصل الدورة السابعة النجاح الباهر الذي حققته القمة في السنوات السابقة.

وتتضمن المؤسسات المشاركة مركز محمد بن راشد للفضاء، والهيئة الوطنية لعلوم الفضاء في مملكة البحرين، ووكالة الفضاء المكسيكية، ووكالة الفضاء الفرنسية، ووكالة الفضاء البرتغالية، ووكالة الفضاء الجابونية، ولجنة الاتصالات والفضاء والتكنولوجيا في المملكة العربية السعودية.

وأعرب ريكاردو كوندي، رئيس وكالة الفضاء البرتغالية عن سعادته بالمشاركة في القمة العالمية لصناعة الطيران، لا سيما مع تحول القدرة التنافسية في قطاع الفضاء إلى عنصر حاسم لتعزيز التنمية المستدامة والابتكار التقني، مؤكداً الالتزام بإنشاء منظومة فضائية شاملة تتخطى العقبات التي يفرضها الموقع الجغرافي لتوفير فرصاً جديدة.

ومن المتوقع أن تلعب دورة هذا العام من القمة العالمية لصناعة الطيران دوراً في رسم ملامح قطاع الفضاء، وأن تساهم في تعزيز الحوارات والشراكات المهمة لتحفيز النمو في القطاع.

وتعزز الفعالية، التي تستضيفها أبوظبي، المكانة الرائدة لدولة الإمارات في قطاع الفضاء، وتوفر منصة فعالة لتبادل الأفكار المبتكرة وتعزيز مستويات التعاون بين الأطراف العالمية الفاعلة في القطاع، وهو ما يمهد الطريق أمام مزيد من الابتكارات في المستقبل.

ربما يعجبك أيضا