القمر الاصطناعي «محمد بن زايد سات» ينطلق إلى الفضاء في هذا الموعد

علي محمد
القمر الاصطناعي «محمد بن زايد سات» ينطلق إلى الفضاء في هذا الموعد

أعلنت دولة الإمارات العربية المتحدة عن عزمها إطلاق القمر الاصطناعي “محمد بن زايد سات” في الأول من أكتوبر المُقبل.

ويحمل القمر اسم رئيس الدولة، الشيخ محمد بن زايد آل نهيان، تكريمًا لإنجازاته ومساهماته في دفع مسيرة الإمارات نحو التقدم والازدهار، وفقًا لوكالة الأنباء (وام).

القمر الاصطناعي (محمد بن زايد سات)

بحسب ما أعلنه الشيخ حمدان بن محمد بن راشد آل مكتوم، ولي عهد دبي، رئيس المجلس التنفيذي رئيس مركز محمد بن راشد للفضاء، يُعتبر “محمد بن زايد سات” من أكثر الأقمار تطورًا على مستوى المنطقة، وقد قام فريق من المهندسين الإماراتيين بتطويره.

سيقدم القمر الاصطناعي (محمد بن زايد سات) خدمات متطورة للمستخدمين، بما يشمل: معالجة سريعة للبيانات على مدار الساعة، ومشاركتها بنحو فعال مع مختلف الجهات من كل أنحاء العالم، من خلال نظام متطور.

سيُستخدم القمر الاصطناعي (محمد بن زايد سات) لإعداد الخرائط وتحليلها ورصد التغيرات البيئية والملاحة والتخطيط العمراني والمساعدة في الكوارث، سيتم تشغيل ومراقبة القمر من غرفة التحكم في المهمات الفضائية في مركز محمد بن راشد للفضاء.

من المتوقع أن تصل مدة عمل القمر الاصطناعي في المدار إلى 8 سنوات، كما يبلغ عدد فريق عمل مشروع القمر الاصطناعي نحو 200 مهندس، متوسط أعمارهم 27 سنة، منهم 70 مهندساً في قسم تطوير القمر، و35 مهندسًا في قسم العمليات ومعالجة البيانات، كذلك 10 باحثين و40 متخصصًا وإداريًا في قسم الاستفادة من البيانات الفعلية.

القمر الاصطناعي (محمد بن زايد سات)

القمر الاصطناعي (محمد بن زايد سات)

ربما يعجبك أيضا