قناة إسرائيلية: واشنطن تريد تغيير كلمة واحدة فقط بمقترح الصفقة

عبدالمقصود علي
مخيم جابليا بقطاع غزة

تسعى الولايات المتحدة للضغط على حماس للتوصل إلى اتفاق قبل انتهاء المرحلة الحالية من الحرب المكثفة على قطاع غزة. إلا أن الأمريكيين طلبوا إجراء تعديل على العرض الإسرائيلي للصفقة.

بحسب “القناة 12 العبرية” اليوم الاثنين 1 يوليو 2024، فإن مسؤولين أفادوا بأن واشنطن ركزت على كلمة واحدة، لكنها ذات “معنى عظيم”.

مفاوضات غير مباشرة

أوضح المسؤولون أن الصياغة الجديدة التي اقترحها الأمريكيون تركز تحديدًا على المادة 8 من الاتفاق، والتي تتناول المفاوضات التي ستجرى في المرحلة الأولى من الصفقة فيما يتعلق بالمرحلة الثانية.

واستناداً إلى القناة الإسرائيلية، فإن المادة 8 تنص على ما يلي: في موعد لا يتجاوز اليوم السادس عشر، ستبدأ مفاوضات غير مباشرة بين الطرفين من أجل الانتهاء من شروط تنفيذ المرحلة الثانية من الاتفاق، بما في ذلك كل ما يتعلق بمفاتيح إطلاق سراح المختطفين والأسرى.
وقالت القناة: في ردّها الأخير، أعربت حماس عن تحفظاتها على هذا البند، وسعت في تلك المرحلة إلى مناقشة مفاتيح الإفراج فقط، ومسألة عدد السجناء الذين سيتم إطلاق سراحهم، ومنع إسرائيل من رفع مطالب بشأن قضايا مختلفة مثل نزع سلاح قطاع غزة.

وأضافت: بسبب هذا التردد من قبل حماس، يضغط الأمريكيون من أجل تغيير كلمة واحدة، وهي تحويل كلمة “بما في ذلك” إلى كلمة أخرى، ربما “فقط”، ما يعني أن النقاش سيكون فقط حول مفاتيح إطلاق سراح الأسرى، وليس حول شروط إضافية.

وأوضحت ان واشنطن تحاول إغراء حماس بالعودة إلى طاولة المفاوضات، لكن، في هذا الوقت، لا يمكن القول إن هناك الكثير من التفاؤل في إسرائيل بشأن نجاح التغيير الذي يريد الأمريكيون القيام به.

ولم تعلق حماس أو الولايات المتحدة الأمريكية أو إسرائيل على هذا التقرير.

ربما يعجبك أيضا