المغرب يطمح لـ6 مليارات دولار إيرادات من القنب الهندي

منه عبد الرازق

يسعى المغرب الحصول على إيرادات سنوية تتراوح بين 4 إلى 6 مليارات دولار من تصدير المنتجات الطبية للقنب الهندي بحلول عام 2028.

ورخصت السلطات لـ10 شركات ممارسة أنشطة تحويل وتصنيع القنب الهندي، وتسويقه وتصدير منتجاته لأغراض طبية وصناعية. ويعد المغرب، بهذه الخطوة، البلد العربي الأول الذي يقدم على خطوة فعلية بهذا المجال، وفقاً لما ذكرته قناة “الشرق”، اليوم الأحد 9 أكتوبر 2022.

الأسواق الأوروبية ذات أولوية

حدد المغرب بعض الأسواق ذات الأولوية التي سيصدر لها، وهي إسبانيا وهولندا وألمانيا وبريطانيا، ويبلغ حجمها الإجمالي 25 مليارًا، ليرتفع هذا الرقم إلى 42 مليار دولار، عند إضافة فرنسا وإيطاليا في وقت لاحق.

وقالت الوكالة الوطنية لتقنين القنب الهنديط، التابعة لوزارة الداخلية، إن المغرب وفقًا للسيناريو الأول قادر على حيازة حصة 10% من الأسواق المستهدفة، أي ما يعادل 4.2 مليار دولار كصادرات، منها نحو 420 مليون دولار ستذهب للفلاحين، في حين تراهن الفرضية الثانية على حصة 15%، أي 6.3 مليار دولار صادرات، و630 مليوناً للفلاحين سنويًّا.

وتبنى المغرب العام الماضي قانونًا لتقنين زراعة نبتة القنب الهندي للاستعمالات الطبية والصناعية، بقصد استغلال الفرص الاقتصادية التي تتيحها السوق العالمية بشأن هذه النبتة.

ربما يعجبك أيضا