القوائم الانتخابية في جنين تقرر مقاطعة الانتخابات المحلية الفلسطينية

عاطف عبداللطيف

رؤية

رام الله – قررت القوائم الانتخابية وأهالي بلدة جبع، في قضاء جنين، اليوم (السبت)، مقاطعة انتخابات الهيئات المحلية. ووقعت القوائم الانتخابية بينها ميثاق شرف يتضمن أن الكتلة التي تفوز بالانتخابات، حال لم يلتزم الأهالي بالمقاطعة، يجب عليها الاستقالة التزاما بالموقف الجماعي.

وجاء قرار الكتل الانتخابية، احتجاجا على ما أسمته “تهميش البلدة” من قبل السلطة، والظروف التي رافقت مقتل الطالب مهران خليلية خلال شجار أمام الجامعة العربية الأمريكية.

وانطلقت، اليوم السبت، عمليات الاقتراع للمرحلة الأولى من الانتخابات المحلية 2021، والتي تشمل 154 هيئة محلية في الضفة الفلسطينية، في 717 مركزا للاقتراع لاستقبال 405 آلاف ناخب، في الضفة دون غزة. وتتنافس 154 هيئة محلية على 573 قائمة، تضم 4480 مرشحا يتنافسون على 1514 مقعدا، بحسب قناة الكوفية الفضائية.

بينما ترشحت 162 هيئة محلية بقائمة واحدة فقط لكل منها، سيُعلن عن فوزها بالتزكية بجميع مقاعد المجلس في يوم إعلان النتائج، وبلغ عدد المرشحين فيها 1498 يمثلون عدد المقاعد في هيئاتهم.

وبحسب معلومات مصدرها لجنة الانتخابات المركزية، فإن القوائم الانتخابية الحزبية (المسجلة على أنها تمثل حزباً سياسيا أو ائتلافا حزبيا) وصلت إلى 246 قائمة، مقابل 489 قائمة مستقلة، بما يشمل القوائم التي ستفوز بالتزكية في هيئات محلية لم تترشح بها سوى قائمة واحدة.

ولن تجرَ الانتخابات في 60 هيئة محلية في هذه المرحلة، بسبب عدم ترشح قوائم مكتملة فيها، حيث قدمت طلبات ترشح في 10 هيئات من قبل قوائم غير مكتملة، إضافة إلى 50 هيئة لم تترشح بها أي قائمة، وسيبت مجلس الوزراء في وضع مجالس هذه الهيئات.

وتجري عملية الاقتراع وفق بروتوكول صحي للوقاية من فيروس “كورونا”، الأمر الذي يحتم على الناخبين والمراقبين ووكلاء القوائم وطواقم لجنة الانتخابات والصحفيين الالتزام بارتداء الكمامة والقفازات والتباعد الجسدي والتعقيم.

ربما يعجبك أيضا