القيمة السوقية لـ«أبل» ترتفع لـ 3.1 تريليون دولار

«أبل» تحافظ على مكانتها كأكبر قيمة سوقية عالمية

محمود عبدالله
شركة آبل الأمريكية

عززت شركة “أبل” من مكانتها كأكبر كيان بالعالم من حيث القيمة السوقية، وذلك بعدما ارتفعت أسهمها بمعدل 1.7% لـ 197.96 دولار أمس، متجاوزة الرقم القياسي السابق للإغلاق المسجل في يوليو الماضي.

ويعني الارتفاع، قفزة لأسهم الشركة المصنعة لهواتف “آيفون” بنسبة 52% منذ بداية العام الجاري، ووصولها إلى قيمة سوقية تبلغ نحو 3.08 تريليون دولار، وهو الأعلى سوقيًا على الإطلاق، وفق “بلومبرج” اليوم الخميس 14 ديسمبر 2023.

أسهم أبل

أغلقت أسهم شركة “أبل” عند مستوى قياسي، الأربعاء، مواكبة ارتفاعًا واسع النطاق لأسهم التكنولوجيا، والذي جاء بدعم من الرهانات على بدء خفض الاحتياطي الفيدرالي الأمريكي قريبًا لأسعار الفائدة مع تباطؤ التضخم.

وقفزت “أبل” إلى جانب أسهم شركات التكنولوجيا الأخرى خلال الشهر الماضي في ظل انخفاض عوائد سندات الخزانة الأمريكية وظهور مؤشرات على تباطؤ التضخم، فضلاً عن استمرار مرونة الاقتصاد الأمريكي.

أسعار الفائدة

تلقت تلك الاتجاهات دفعة جديدة بالأمس بعد أن أبقى مسؤولو البنك المركزي الأمريكي على أسعار الفائدة كما هي للاجتماع الثالث على التوالي، في إشارة لخفض دورة التشديد النقدي، متوقعين تطبيق سلسلة من تخفيضات الفائدة خلال العام المقبل.

وفي نفس السياق، تراجعت سندات الخزانة الأمريكية لأجل 10 سنوات إلى أدنى مستوياتها منذ أغسطس خلال جلسة أمس، وتقترب عائداتها من الهبوط دون مستوى 4% في إشارة إلى انتعاش الأسهم الفترة المقبلة وخاصة شركات التكنولوجيا.

ربما يعجبك أيضا