تأجيل «أمم إفريقيا» 2023.. وتعديلات بدوري الأبطال والكونفدرالية

أعلن الاتحاد الإفريقي لكرة القدم (كاف) اليوم الأحد 3 يوليو 2022، تأجيل بطولة كأس الأمم الإفريقية 2023 في كوت ديفوار، وإجراء عدة تغييرات في بطولتي الأندية، دوري الأبطال والكونفدرالية.

وكان نهائي دوري أبطال إفريقيا الموسم الماضي قد شهد جدلًا واسعًا، بسبب إقامته من مباراة واحدة على ملعب فريق الوداد طرف المباراة النهائية أمام الأهلي، وهو ما عدَّه الفريق المصري ومشجعوه عدم إنصاف من جانب الكاف بتأييد من الاتحاد الدولي لكرة القدم (فيفا).

سبب تأجيل أمم إفريقيا 2023

أعلن رئيس الاتحاد الأفريقي لكرة القدم، باتريس موتسيبي، أن الاتحاد قد استقرر على تأجيل منافسات كأس إفريقيا 2023، التي كان من المقرر أن تُلعب في يونيو من العام المقبل، لتقام في يناير وفبراير من عام 2024.

واعتبر المكتب التنفيذي للاتحاد أن القرار الأفضل كان تأجيل البطولة، لضمان أمن جميع المنتخبات المشاركة في البطولة، خاصة بعدما شهدت كوت ديفوار أمطارًا غزيرة وسيولًا على مدار الشهر الماضي، وهو ما دفع القائمين على الاتحاد القاري للتفكير في عدم إقامة البطولة في الصيف.

تغيرات في دوري الأبطال والكونفدرالية

قرر الاتحاد الإفريقي في اجتماعه بالرباط، العودة للعمل بالنظام القديم في منافسات دوري أبطال إفريقيا وكأس الكونفدرالية، الذي يعتمد على خوض النهائي من مباراتي ذهاب وإياب، من أجل ضمان مزيد من الإنصاف للأطراف المتأهلة إلى المباراتين النهائيتين.

وحدد الكاف الفترة بين 2 و11 من يونيو 2023، لإقامة نهائي دوري أبطال إفريقيا العام المقبل، ليتجنب بذلك إثارة الجدل بسبب تغيير المواعيد أو الملاعب المستضيفة للمباراة النهائية، كما حدث في نسخة العام الماضي.

انطلاق منافسات دوري السوبر الإفريقي

على صعيد آخر، أعلن موتسيبي تدشين بطولة دوري السوبر الإفريقي بداية من الموسم المقبل، على أن ينضم إلى جدول بطولات الاتحاد القاري خلال الجمعية العمومية العادية المقبلة، المقررة إقامتها في تنزانيا 10 أغسطس 2022.

ستضم البطولة صفوة الأندية الإفريقية، وستصل قيمة جوائزها إلى 100 مليون دولار، على أن يحصل صاحب المركز الأول على 10 ملايين، وستعلن تفاصيل جديدة عن البطولة على مدار الأشهر المقبلة.

ربما يعجبك أيضا