الكرة في ملعب طهران.. ترقب لحلحلة الملف النووي

يوسف بنده

أصحب الكرة الآن في ملعب طهران لتقرر ما إذا كانت تريد العودة إلى الاتفاق مع الغرب والتخفيف من الآثار السلبية للعقوبات الغربية على اقتصادها.


يبدو أن هناك مؤشرات دبلوماسية وفنية على أن إيران والقوى الغربية في مسار التوصل إلى حل للأزمة النووية الإيرانية.

يتجلى ذلك في تواصل تصريحات المسؤولين الإيرانيين التي تشير إلى وجود محادثات غير معلنة مع الجانب الأمريكي، بالإضافة إلى تحرك منظمة الطاقة النووية الإيرانية لحل مشكلاتها الفنية مع الوكالة الدولية للطاقة الذرية.

اقرأ أيضًا: حل أزمة المواقع المشبوهة.. هل تزحزح إيران ملفها النووي؟

وزير خارجية إيران

وزير الخارجية الإيراني حسين أمير عبد اللهيان

محادثات غير رسمية

حسب تقرير موقع انتخاب الإيراني، كشف وزير الخارجية الإيراني حسين عبداللهيان، في مقابلة مع صحيفة لو فيجارو الفرنسية، أمس الثلاثاء 30 مايو 2023، أن بلاده أجرت محادثات غير رسمية مع الولايات المتحدة بشأن برنامجها النووي عبر وسطاء وبمساعدة أوروبيين.

وأضاف عبداللهيان أن طهران أجرت مناقشات طويلة في فيينا، مشيرًا إلى أنهم كانوا على وشك التوصل لاتفاق لكن محاوريهم طالبوا بالمزيد خلال المحادثات وهو ما أعاق تقدمها.

وأوضح أن طريق الدبلوماسية والمفاوضات مستمر، لافتًا إلى أن منسق المحادثات من الاتحاد الأوروبي إنريكي مورا وكبير المفاوضين الإيرانيين، علي باقري، كانا على اتصال مستمر، إضافة لاتصالاته مع ممثل الاتحاد الأوروبي جوزيب بوريل.

اقرأ أيضًا: حصاد 2022| محادثات إيران النووية لم تبرح النفق المظلم

كبير مستشاري الرئيس الأمريكي للشرق الأوسط، بريت ماكغورك

كبير مستشاري الرئيس الأمريكي للشرق الأوسط، بريت ماكغورك

اتصالات في عمان

كشفت وكالة اكسيوس الأمريكية، أمس الثلاثاء، أن كبير مستشاري الرئيس الأمريكي للشرق الأوسط، بريت ماكغورك، أجرى زيارة إلى عُمان في 8 مايو لإجراء محادثات مع المسؤولين العمانيين بشأن التواصل الدبلوماسي المحتمل مع إيران في ما يتعلق ببرنامجها النووي.

وذكرت الوكالة في إبريل أن إدارة بايدن ناقشت مع شركائها الأوروبيين والإسرائيليين اقتراحًا محتملًا لاتفاق مؤقت مع إيران من شأنه أن يشمل تخفيف العقوبات مقابل تجميد طهران لأجزاء من برنامجها النووي.

اقرأ أيضًا: خشية من آلية الزناد.. إيران تسمح بعودة تشغيل كاميرات المراقبة النووية

قيود على البرنامج النووي

حسب تقرير الوكالة الأمريكية، فإن البيت الأبيض يستكشف من خلال الحكومة العمانية ما إذا كان الإيرانيون منفتحين على اتخاذ خطوات من شأنها وضع بعض القيود على برنامجهم النووي وتهدئة الوضع الإقليمي وماذا يريدون في المقابل.

وأجرى سلطان عمان هيثم بن طارق، زيارة إلى طهران، الأحد 28 مايو 2023، بهدف مناقشة ملفات عدة تضمنت تطورات مفاوضات النووي الإيراني.

اقرأ أيضًا: عقبات غربية تواجه مساعي إيران لاستئناف محادثات الاتفاق النووي

photo 2023 05 29 12 26 16 720x470 1

زيارة سلطنة عمان إلى إيران

الكرة في ملعب إيران

من جانب واشنطن، قال المبعوث الخاص للرئيس الأمريكي في شؤون إيران، روبرت مالي، في مقابلة مع إذاعة NPR الأمريكية، إن واشنطن لن تسمح لطهران بامتلاك سلاح نووي حتى لو كان ذلك يعني اللجوء إلى الخيار العسكري. مضيفًا: “لكننا سنواصل الدبلوماسية لأننا نعتقد أن هذه هي الطريقة الأكثر قابلية للتحقق والاستدامة لمنعها من الحصول على قنبلة”.

اقرأ أيضًا: ما الرسائل التي تحملها زيارة سلطان عمان لإيران؟

وفي مقابلة مع موقع تجارت نيوز الإيراني، أمس الثلاثاء، قال مهرداد عمادي، المستشار الاقتصادي للاتحاد الأوروبي: “لا تزال هناك عقبات أمام الاتفاق، لكن هذه هي فرصة إيران الأخيرة ويجب عليها أن تعلن قريبًا ما إذا كانت ستعود إلى اتفاق 2015 أم لا، وأن تبدي رأيها بشأن هذا الاتفاق في الوقت المحدد”، في إشارة إلى زيارة سلطان عمان الأخيرة والفرص الأخيرة التي قدمها لإيران بشأن الاتفاق النووي.

ويرى المستشار الاقتصادي للاتحاد الأوروبي، أن الكرة الآن في ملعب إيران وربما تكون هذه هي المرة الأخيرة التي تتاح فيها مثل هذه الفرص لطهران للتوصل إلى اتفاق.

اقرأ أيضًا: «المواقع المشبوهة».. ورقة واشنطن وطهران للمماطلة في المفاوضات النووية

iaea65gc 720x470 1

اجتماع حكام الوكالة الدولية للطاقة الذرية

إشارات اقتصادية

يأتي الحديث عن إمكانية التوصل لاتفاق بين واشنطن وطهران، وسط مؤشرات اقتصادية إيجابية للتخفيف من آثار العقوبات الغربية على إيران، فكشفت قناة إيران إنترنشنال، الأحد 28 مايو، عن مفاوضات بشأن الإفراج عن أموال إيران المجمدة في دول مثل العراق وكوريا الجنوبية.

كذلك، وحسب وكالة مهر، أمس الثلاثاء، سافر محافظ البنك المركزي الإيراني محمد رضا فرزين إلى واشنطن لإجراء مباحثات مع مسؤولي صندوق النقد الدولي.

أيضًا، رحب أمين عام منظمة البلدان المصدرة للبترول (أوبك)، هيثم الغيص، خلال زيارة هي الأولى له إلى طهران، بعودة إيران الكاملة إلى سوق النفط عندما تُرفع العقوبات عنها، مشددًا على أن لديها القدرة على إنتاج كميات كبيرة من النفط في غضون فترة زمنية قصيرة.

اقرأ أيضًا: أزمة إيران.. هل يكمن الحل في اتفاق نووي طويل الأجل؟

ربما يعجبك أيضا