الكرملين: الدبابات الغربية ستحترق إذا سُلمت لأوكرانيا

حسام أحمد
المتحدث باسم الكرملين ديمتري بيسكوف

أعلن الكرملين، اليوم الأربعاء 25 يناير 2023، أنه في حال زودت الدول الغربية أوكرانيا بدبابات ثقيلة، فإن تلك الآليات ستُدمَّر وتحترق في ساحة المعركة، وذلك في وقت تنتظر فيه كييف قرارًا من برلين بشأن تسليمها دبابات من طراز “ليوبارد-2”.

وحسب موقع قناة “روسيا اليوم”، قال المتحدث باسم الكرملين دميتري بيسكوف للصحفيين: “من الناحية التكنولوجية، الخطة فاشلة. إن ذلك مبالغة في تقدير الإمكانات التي ستُضاف إلى الجيش الأوكراني، فهذه الدبابات ستحترق مثل سواها، إنها باهظة الثمن فقط”.

ورفضت ألمانيا، الأسبوع الماضي، إرسال دباباتها إلى أوكرانيا، وكذلك رفضت منح الإذن لبولندا بتصدير دباباتها الألمانية من طراز “ليبارد 2” إلى أوكرانيا أيضًا.

ونقلت وكالة أنباء “رويترز”، عن مسؤولين أمريكيين، أمس الثلاثاء، أن إدارة الرئيس جو بايدن تميل نحو إرسال عدد كبير من دبابات أبرامز M1 إلى أوكرانيا.

وأضاف المسؤولون، وفق ما نشرته صحيفة وول ستريت جورنال الأمريكية، في تقرير لها، أن إعلانًا بشأن ذلك سيصدر قريبًا.

وذكرت الصحيفة أن ذلك الإعلان يأتي كجزء من تفاهم دبلوماسي أوسع مع ألمانيا، وافقت برلين بموجبه على إرسال عدد صغير من دباباتها “ليبارد 2” لأوكرانيا، والسماح لبولندا وعدد من الدول الأخرى بحلف شمال الأطلسي (ناتو)، بتصدير الدبابات الألمانية الصنع إلى كييف.

ربما يعجبك أيضا