الكرملين: تقارير تعزيز أوكرانيا لقواتها على حدود روسيا البيضاء مقلقة

علي عبدالعزيز
المتحدث باسم الكرملين دميتري بيسكوف

عبر الكرملين اليوم الاثنين 1 يوليو 2024، عن قلقه إزاء تقرير عسكري صادر عن روسيا البيضاء يفيد بأن أوكرانيا تحرك المزيد من القوات والأسلحة والمعدات العسكرية إلى منطقة جيتومير الشمالية الواقعة على الحدود معها.

وقالت وزارة الدفاع في روسيا البيضاء إن أوكرانيا عززت قواتها يوم السبت، بحسب “رويترز”.

رد أوكراني

قال متحدث باسم قوات حرس الحدود الأوكرانية اليوم الاثنين، إن تلك التصريحات جزء من “عملية إعلامية” مدعومة من روسيا وإن كييف أبقت قواتها بالقرب من الحدود مع روسيا البيضاء لمنع أي “استفزازات”.

وردا على سؤال حول اتهامات روسيا البيضاء، أشار المتحدث باسم الكرملين دميتري بيسكوف في حديثه للصحفيين اليوم الاثنين إلى أن روسيا البيضاء جزء من دولة اتحادية مع روسيا وأن الحوار بين موسكو ومينسك، الذي يشمل وكالات الاستخبارات، يجري على نحو وثيق.

وأضاف بيسكوف “وزارتا الدفاع لدى البلدين على تواصل دائم. الأمر يدعو للقلق بالطبع، ليس فقط بالنسبة لمينسك، بل لموسكو أيضا، لأننا حليفان وشريكان”.

وقال إن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين ونظيره في روسيا البيضاء ألكسندر لوكاشينكو سيحضران قمة منظمة شنغهاي للتعاون بقازاخستان في الثالث والرابع من يوليو تموز وسيبحثان الأمر إذا اعتبروا مناقشته ضرورية.

وذكرت روسيا البيضاء، وهي حليفة وثيقة لروسيا تدعم عملية موسكو العسكرية في أوكرانيا، الأسبوع الماضي أنها تعزز حدودها مع أوكرانيا بعد حادث أمني ونشرت فرقة لأنظمة إطلاق الصواريخ المتعددة لاختبار جاهزيتها القتالية.

ربما يعجبك أيضا