الكرملين: روسيا لن تتخلى أبدًا عن 4 مناطق ضمتها من أوكرانيا

شيرين صبحي

كرر الكرملين، اليوم الثلاثاء 28 فبراير 2023، موقفه بأن روسيا مستعدة للدخول في مفاوضات لإنهاء الصراع في أوكرانيا، لكن قال إن “الواقع الجديد على الأرض” لا يمكن تجاهله.

وقال المتحدث باسم الكرملين، دميتري بيسكوف، للصحفيين، إن روسيا لن تتخلى أبدًا عن 4 مناطق أوكرانية أعلنت ضمها، العام الماضي، عقب استفتاءات انتقدتها كييف والدول الغربية بوصفها صورية وليس لها أساس قانوني، وفق ما أوردت وكالة أنباء رويترز.

روسيا لن تفرط في الأراضي الجديدة

أوضح بيسكوف أنه “يوجد واقع بعينه أصبح عاملًا داخليًّا بالفعل. أقصد الأراضي الجديدة. دستور روسيا الاتحادية قائم، ولا يمكن تجاهله. لا يمكن لروسيا أبدًا أن تتنازل عن هذا، هذه حقائق مهمة”.

وأعلنت روسيا ضم مناطق دونيتسك ولوغانسك وخيرسون وزابوروجيا، في سبتمبر، في احتفال ضخم في موسكو. وأُعلنت المناطق بعد ذلك مناطق داخلة في تكوين أراضي روسيا الاتحادية، وذلك في مرسوم دستوري.

روسيا تبدي استعدادها للتفاوض

قال بيسكوف إن روسيا مستعدة للمفاوضات، إذا قبلت كييف سيطرة موسكو على هذه المناطق.

وأضاف: “إذا سارت الأمور بصورة مواتية، واتخذ الأوكرانيون الموقف الملائم، يمكن تسوية ذلك على طاولة المفاوضات. لكن الأمر الرئيس هو تحقيق أهدافنا”.

سيطرة روسية غير كاملة

لا تسيطر القوات الروسية بالكامل على أي من المناطق الأربع، وتقول موسكو إنها تقاتل “لتحرير” تلك المناطق من سيطرة النازيين الجدد الأوكرانيين.

وتقول كييف والدول الغربية إن هذه ذريعة بلا أساس، للاستيلاء على الأراضي من دون سند قانوني. وتشترط أوكرانيا لمناقشة خطة للسلام أن تغادر القوات الروسية كل شبر من أراضيها، بما في ذلك المناطق الـ4، وشبه جزيرة القرم، التي ضمتها موسكو في إجراء من جانب واحد عام 2014.

ربما يعجبك أيضا