الكرملين يهنئ بزشكيان ويتعهد بمواصلة الشراكة مع إيران

عبدالمقصود علي
المتحدث باسم الكرملين دميتري بيسكوف

هنأ الكرملين إيران اليوم الاثنين 8 يوليو 2024 على انتخاب مسعود بزشكيان رئيسًا للبلاد، مشيرًا إلى أن موسكو تأمل في استمرار شراكتها مع طهران.

وقال المتحدث باسم الكرملين دميتري بيسكوف: إن علاقات روسيا مع إيران إيجابية للغاية في مجالات متعددة”، مضيفًا: “نرجو التوفيق للرئيس الجديد ونتطلع لاستمرار شراكتنا مع طهران” بحسب وكالة أنباء رويترز.

والسبت، حث الرئيس المنتخب الإيرانيين على التمسك به في “الطريق الصعب” الذي سيمضي فيه، وذلك بعد فوزه على منافس من غلاة المحافظين في الانتخابات الرئاسية.

وجرت الجولة الثانية الجمعة بين بزشكيان، المعتدل الوحيد بين 4 مرشحين، والمفاوض النووي السابق سعيد جليلي، وهو من غلاة المحافظين. وجاءت الانتخابات بعد وفاة الرئيس إبراهيم رئيسي في حادث تحطم طائرة هليكوبتر في مايو الماضي.

وتعهد بزشكيان، جراح القلب البالغ من العمر 69 عامًا، بتبني سياسة خارجية عملية وتخفيف التوتر المرتبط بالمفاوضات المتوقفة الآن مع القوى الكبرى لإحياء الاتفاق النووي لعام 2015 وتحسين آفاق الحريات الاجتماعية والتعددية السياسية.

وبلغت نسبة المشاركة في الجولة الثانية من الانتخابات نحو 50 بالمئة. وشهدت الجولة الأولى في 28 يونيو إقبالا منخفضا لم يسبق له مثيل إذ أحجم أكثر من 60 بالمئة من الناخبين عن التصويت.

ربما يعجبك أيضا