الكلاب الروبوتية.. سلاح نوعي أوكراني في الحرب الروسية

إسراء عبدالمطلب

كانت الكلاب تتعقب الأعداء وتحرس السجناء وتحمي الجنود منذ العصور القديمة، ورغم أن هؤلاء الرفاق المخلصين على استعداد تام للمخاطرة بحياتهم، ويسعى الإنسان للاستغناء عنهم واستبدالهم بأخرى روبوتية.


لطالما كانت الكلاب رفيقة للإنسان في أوقات السلم والحرب، ودائمًا مستعدة للمخاطرة بحياتها جنبًا إلى جنب مع البشر.

ومن الإنصاف أن نقول إننا لا نستطيع أن نعرف المخاطر التي يواجهها الكلاب أثناء الحرب، إلا أنه يوجد الآن جهودًا حثيثة لتطوير نسخة أكثر قابلية للاستغناء عن الكلاب الحقيقية في الحرب واستبدالها بالكلاب الآلية.

uid 5b48de2ca3a243528083897cbfab685d width 1143 play 0 pos 0 gs 0 height 0

كلاب روبوتية لاستطياد الروس

حسب مجلة “بيلد” الألمانية، بدأت القوات المسلحة الأوكرانية استخدام أكثر من 30 روبوتًا من نوع BAD.2، الذي تنتجه شركة “برايت إليانس” البريطانية، في صراعها ضد روسيا.

ونشرت المجلة مقالاً بعنوان “الكلاب الآلية تبحث عن جنود روس”، واستعرضت تفاصيل حول كيفية عمل هذه الروبوتات، وبحسب تقرير “بيلد”، فإن الروبوتات “رشيقة” وتستخدم لأغراض الاستطلاع، إذ يمكنها الدخول إلى المباني أو الخنادق واكتشاف الأفخاخ المتفجرة وتم تزويد هذه الكلاب الآلية بوسائل تمويه تجعلها غير مرئية لأجهزة التصوير الحراري.

ما نعرف عن الكلاب الآلية؟

تتميز الروبوتات بسرعة تصل إلى 15 كيلومترًا في الساعة، وتعمل ضمن دائرة نصف قطرها 3.5 كيلومتر من المشغل، مع بطارية تدوم لمدة 5 ساعات. وفي تطورات ميدانية أخرى، أعلنت أوكرانيا يوم الثلاثاء أن قواتها سيطرت على 74 منطقة سكنية في كورسك بجنوب روسيا، وتوغلت عبر الحدود لمسافة تتراوح بين كيلومتر و3 كيلومترات خلال الساعات الأربع والعشرين الماضية.

وأوضح قائد الجيش الأوكراني، أولكسندر سيرسكي، في إفادة للرئيس فولوديمير زيلينسكي، أن الجيش الأوكراني سيطر على 40 كيلومترًا مربعًا من الأراضي الجديدة خلال نفس الفترة. وبدأ الجيش الأوكراني توغله في الأراضي الروسية منذ السادس من أغسطس، حيث أعلنت القوات الأوكرانية سيطرتها على 28 قرية في المنطقة الحدودية، وفقًا لحاكم منطقة كورسك الروسية بالوكالة، أليكسي سميرنوف.

الكلب BAD One

أُجريت تجارب للكلب الآلي المعروف باسم BAD One في موقع غير معلن بأوكرانيا، حيث أظهر الكلب قدرته على الركض والانحناء والقفز استجابة لأوامر مشغّله، وفقًا لموقع “techxplore”.

قال مصنّعو الكلب الآلي إنه يتمتع بقدرة عالية على الرشاقة والتخفي، ما يجعله “حليفًا قيّمًا” محتملًا على خطوط المواجهة للجيش الأوكراني، الذي يعاني من نقص في عدد الجنود لمواجهة الغزو الروسي.

تتميز الكلاب الآلية بكونها منخفضة على الأرض، ما يجعل من الصعب اكتشافها، ويمكنها استخدام التصوير الحراري لفحص خنادق العدو أو المناطق الداخلية للمباني في مناطق القتال، وقال جندي مسؤول عن تشغيل الكلب إنه إذا وقعت الكلاب الروبوتية في أيدي الروس، فإن مفتاح الطوارئ يسمح للمشغل بمحو جميع بياناتها.

الحفاظ على أرواح الكلاب

بدأ الأمر في يونيو 2022، عندما أعلن الجيش الأمريكي، تقديم زوج من الكلاب الآلية إلى كييف، لتكون قادرة على المساعدة في تطهير حقول الألغام والتخلص من الذخائر غير المنفجرة. واعتُبرت هذه الكلاب الآلية فعالة مثل الكلاب الحية في اكتشاف الألغام، دون أن تتعرض لأي تشتت، كما أن الأمر الأكثر أهمية هو أن هذا الابتكار يعني أن الكلاب الحقيقية لن تكون مضطرة للمخاطرة بحياتها أثناء هذه العملية.

وبعد عامين، بدأ جنود أوكرانيون من اللواء الآلي الثامن والعشرين في استخدام تطبيق تيليجرام لمشاركة نتائج الاختبارات الميدانية لكلب آلي في ظروف القتال. بينما تم استخدام الكلاب الآلية بالفعل كحراس لدوريات حول قواعد عسكرية، وتم توظيف الكلاب الآلية الأوكرانية أيضًا ككشافة بالقرب من القرى الواقعة على خطوط المواجهة حول توريتسك، بالقرب من مدينة باخموت المدمرة.

مميزات الكلاب الآلية

حسب صحيفة “يونايتد 24 ميديا” تم استخدام روبوتات K-9، المشابهة للروبوت رباعي الأرجل Unitree Go2، لجمع البيانات ونقل البضائع وإجراء المراقبة، ويتمتع الكلب الآلي المستخدم بخصائص تكنولوجية متقدمة تجعله مناسبًا بشكل خاص لهذه المهام، فهو يتمتع بقدرة عالية على الحركة بفضل تصميمه رباعي الأرجل، ما يتيح له تجاوز العديد من العوائق والعمل على أسطح غير مستوية.

ويضمن نظام التوازن الخاص بالكلب الآلي الاستقرار، في حين تمكنه أجهزة الاستشعار والكاميرات المتقدمة من إدراك محيطه بدقة وتفادي العوائق، ومن غير المؤكد ما إذا كان الروبوت الأوكراني مستوحى من الروبوت Unitree Go2 الذي تم تطويره في الصين، ويتميز هذا الروبوت رباعي الأرجل بمستشعر LIDAR رباعي الأبعاد (كشف الضوء وتحديد المدى) بالإضافة إلى كاميرا بدقة 1280 × 720 في مقدمة الروبوت.

كلاب لا تتعب

يمكن للروبوت Go2 حمل حوالي 10 كجم والوصول إلى سرعات تصل إلى 18 كيلومترًا في الساعة، ورغم أن سرعته أقل من سرعة الكلب الحقيقي، إلا أن الكلاب الروبوتية التي يتم التحكم فيها عن بُعد لا تتعب طالما أن البطارية مشحونة، وأجرى الجيش الأمريكي أول اختبار للروبوتات Vision 60 رباعية الأرجل في قاعدة نيلس الجوية بولاية نيفادا عام 2020.

وطُورت هذه الروبوتات بواسطة شركة Ghost Robotics، وكان من المفترض أن تكون جزءًا من نظام متقدم لإدارة المعارك، مصمم لجمع البيانات ومعالجتها ومشاركتها بين القوات الأمريكية والقوات المتحالفة، وفي يونيو عرضت الصين أيضًا روبوتًا كلبًا مسلحًا، الذي بدا مشابهًا في تصميمه لـ Unitree Go2 وكان الاختلاف في وجود بندقية هجومية من طراز QBZ-95 مثبتة في أعلى الروبوت، والذي يتميز بتصميم Bullpup ويبدو أن الكلاب الآلية قد دخلت عصر جديد في مجال الحروب.

ربما يعجبك أيضا