الكلب الدليل.. روبوت صيني يساعد ضعاف البصر

محمد الجرزاوي
الكلب الدليل.. روبوت صيني

لا يمتلك فروًا كسائر الكلاب العادية، لكنه قد يكون بمقدور “الكلب الدليل” الروبوتي الصيني في يوم من الأيام أن يساعد الأشخاص ضعاف البصر على العيش بشكل أكثر استقلالية، هذا ما يأمل به فريق بحثي من كلية الهندسة الميكانيكية بجامعة جياو تونغ في شنغهاي. وفقًا لرويترز اليوم الاثنين 1 يوليو 2024.

ويُجري اختبار الروبوت ميدانيًا حاليًا، إذ يعتمد على كاميرات وأجهزة استشعار للتحرك في الأماكن المحيطة به، ويستطيع التعرف على إشارات المرور الضوئية، وهي ميزة تتفوق على الكلاب الطبيعية المدربة على الإرشاد والتوجيه.

حجم الروبوت

يماثل حجم الروبوت حجم كلب “البولدوج” الإنجليزي تقريبًا، لكنه أعرض قليلًا، ويتميز بقدرته على التواصل مع ضعاف البصر من خلال تقنية الذكاء الاصطناعي المدمجة في خاصية التعرف على الصوت وإمكانيات تخطيط الطريق وتحديد إشارات المرور، وبالإضافة إلى ذلك يمتلك الروبوت 6 أرجل تساعده على المشي بسلاسة وثبات.

وقال البروفيسور جاو فنغ، رئيس الفريق البحثي: “عندما ترفع 3 أرجل، تظل هناك 3 أرجل أخرى، مثل الحامل ثلاثي الأرجل للكاميرا. إنه الشكل الأكثر استقرارًا”.

يساعد ضعاف البصر

يساعد الزوجان لي فاي (41 عامًا) وتشو سيبين (42 عامًا)، اللذان يعانيان من ضعف البصر، فريق جامعة “جياو تونغ” في اختبار الروبوت باستخدام أوامر باللغة الصينية. لي فاقد للبصر بالكامل، بينما ترى تشو قليلاً، وعادة ما يستخدم لي عصا لمساعدته في التجول.

وقال لي: “إذا ظهر روبوت الكلب الدليل في السوق وأصبح بمقدوري استخدامه، فإنه على الأقل قد يحل بعض مشاكلي في السفر بمفردي.. على سبيل المثال”.

تطوير روبوتات الكلب الدليل

أضاف:”إذا كنت أرغب في الذهاب إلى العمل أو المستشفى أو السوبر ماركت الآن، فلا يمكنني الخروج بمفردي ويجب أن أكون برفقة عائلتي أو متطوعين”.

وتجري محاولات تطوير روبوتات الكلب الدليل في بلدان أخرى مثل أستراليا وبريطانيا، لكن الصين تعاني من نقص حاد في الكلاب الطبيعية المدربة على الإرشاد والتوجيه، وأوضح جاو أن هناك في الصين ما يزيد قليلًا عن 400 كلب مدرب على الإرشاد لنحو 20 مليون شخص كفيف.

ربما يعجبك أيضا