الكونجرس الأمريكي يشهد أولى جلسات التحقيق في عزل بايدن

عبدالمقصود علي
مع اقتراب الانتخابات الرئاسية.. 5 تحديات تواجه بايدن

يطلق الجمهوريون جلسات استماع في مساعيهم لعزل الرئيس جو بايدن، اليوم الخميس 28 سبتمبر، في تصعيد لتحقيق مرتبط بالفساد بدأ قبل 8 أشهر وفشل في الكشف عن أدلة على أي مخالفات ارتكبها الرئيس.

ويفيد الحزب بأن المعلومات التي جمعها تستوجب جمع تحقيقات عديدة ضمن تحقيق رسمي واحد يتمتع بالسلطة اللازمة ليطلب محققون من ثلاث لجان في مجلس النواب مذكرات لإحضار سجّلات بايدن المصرفية، حسب وكالة الأنباء الفرنسية.
اقرأ أيضًا: الجندي أمريكي «الهارب» يصل إلى تكساس

واتّهم رئيس مجلس النواب، كيفن ماكارثي، الرئيس الديموقراطي بالكذب بشأن علمه بتعاملات نجله هانتر بايدن التجارية والذي يقول جمهوريون إن جو بايدن استفاد منها بشكل ينطوي على فساد عندما كان نائبًا للرئيس.

مجرّد “حيلة”

قال ماكارثي لدى إعلانه عن التحقيق بضغط من الجناح اليميني المتشدد ضمن حزبه لاستهداف الرئيس إن “الجمهوريين في مجلس النواب كشفوا النقاب عن اتهامات خطيرة وموثوقة مرتبطة بسلوك بايدن”.

وأضاف “هذه الاتهامات لدى جمعها ترسم صورة لثقافة قائمة على الفساد”.

وقللت إدارة بايدن من أهمية المساعي على اعتبارها مجرّد “حيلة” متهمة الجمهوريين بمحاولة تشتيت انتباه الناخبين، قبل أيام على إغلاق حكومي يبدو وشيكا ويقف خلفه نواب من اليمين المتشدد.

ويشير معارضون إلى أن الفكرة تتمثّل بكل بساطة في فتح تحقيق لمدة غير محدودة يتواصل في سنة الانتخابات المقبلة يضر بفرص بايدن بالفوز لأن العزل لن يحظى بتأييد كاف في مجلس النواب، حيث يملك الجمهوريون غالبية ضئيلة للغاية.

 

ربما يعجبك أيضا