الكونجرس يبحث عدم الموافقة على حزمة مساعدات جديدة لأوكرانيا.. لماذا؟

حسام أحمد

إدارة الرئيس الأمريكي جو بايدن تجادل الآن صراحة لتزويد أوكرانيا بمساعدات عسكرية أقل مما قدمه الكونجرس قبل عدة أشهر.. ما التفاصيل؟


يبدو أن طلبات البيت الأبيض بخصوص دعم أوكرانيا قد تدخل منعطفًا جديدًا، بعد أن طلب عضو بالكونجرس مناقشة وزير الدفاع بشأن طلب حزمة مساعدات جديدة يبلغ مجموعها 13.7 مليار دولار.

وقال السيناتور ، جون تيستر: “أنا لا أعارض ذلك، أريد فقط أن أعرف ما داخلها”، ويبحث أعضاء لجنة القوات المسلحة بمجلس الشيوخ الأمر، بعد الموافقة على 40 مليار دولار اعتبارًا من مايو الماضي. وفقًا لما نشره موقع “ريسبونسبل ستيت كرافت”، أمس الأربعاء 7 سبتمبر 2022.

ما التفاصيل؟

تشير التقارير، وفقًا لموقع “ديفينس نيوز” إلى أن مبلغ 13.7 مليار دولار، يشمل 11.7 مليار دولار للمساعدة الأمنية والاقتصادية، قؤلبة 7.2 مليار دولار منها للمساعدات العسكرية حتى شهر ديسمبر القبل، وتسعى الإدارة الأمريكية للحصول على ملياري دولار إضافية لخفض تكاليف الطاقة المحلية التي ضاعفتها الحرب جزئيًّا.

وفقًا للموقع، أعلن البيت الأبيض والبنتاجون تحويل أكثر من 12 مليار دولار لتمويل الأسلحة إلى أوكرانيا هذا الصيف، إضافة إلى 19 مليار دولار مخصصة للمساعدات العسكرية، من أصل 40 مليار دولار، في حين يذهب الباقي إلى المساعدات الإنسانية والاقتصادية.

ووفقا للحسابات يجب أن يتبقى قرابة 6 مليارات دولار للأسلحة، إلا أنه لم يتبق سوى 2.8 مليار دولار تقريبًا في أموال هيئة السحب الرئاسي التي تأخذ مباشرة من المخزونات، وفقًا لرئيس لجنة القوات المسلحة في الكونجرس، جيم إنهوف. ووفقًا لـ”ديفينس نيوز”، فإن الحزمة الجديدة تضاف إلى كل ذلك وستتطلب موافقة الكونجرس.

مزيد من الانهيار

تشمل المساعدات الأوكرانية العسكرية الجديدة التي تبلغ قيمتها 7.2 مليار دولار، 3.7 مليار دولار أخرى في هيئة الانسحاب الرئاسي، و1.5 مليار دولار أخرى لتجديد المواد المرسلة إلى أوكرانيا من المخزونات الأمريكية، و3 مليارات دولار أخرى بموجب مبادرة المساعدة الأمنية الأوكرانية، وتسمح للبنتاجون بالتعاقد على أسلحة ومعدات جديدة لأوكرانيا.

وعلى نحو منفصل، يحصل البنتاجون على أقل بقليل من 1.6 مليار دولار لمواصلة وجود القوات الأمريكية لدعم الحافة الشرقية لحلف شمال الأطلسي بعد الحرب الروسية الأوكرانية.

مساعدات غير كافية

إنهوف قال عبر تويتر: “حزمة المساعدات هذه غير كافية لتزويد الأوكرانيين بما يحتاجون إليه للفوز”. “بايدن يجادل الآن صراحة لتزويد أوكرانيا بمساعدات عسكرية أقل مما قدمه الكونجرس قبل عدة أشهر في تصويت ضخم من الحزبين”، مضيفًا أنه “من الواضح أن الكونجرس سيكون لديه الكثير من العمل لتحسين حزمة مساعدات أوكرانيا عندما نعود.”

ووفقًا للتقرير، يبدو أن البيت الأبيض يريد دفع هذا من خلال مشروع قانون، ويدعو بعض الجمهوريين إلى مشروع قانون مستقل “نظيف” يكون أكثر انفتاحًا للمناقشة، وأن البيت الأبيض يمهد لحرب طويلة، رغم أن مخزونات البنتاجون تنفد.

ربما يعجبك أيضا