الكونغو الديمقراطية تتوقع تأخر وصول لقاحات جدري القرود

علي عبدالعزيز
طرق انتقال جدري القردة

أعلنت كريس كاسيتا، رئيسة فريق التصدي لجدري القرود في جمهورية الكونغو الديمقراطية، اليوم الاثنين 26 أغسطس 2024، أن البلاد لن تتلقى أول شحنة من لقاحات جدري القردة هذا الأسبوع، رغم التوقعات السابقة.

وأكدت أن هناك عدة إجراءات يجب اتباعها قبل استلام اللقاحات، بما في ذلك التواصل مع شركة الأدوية الدنماركية بافاريان نورديك للحصول على إرشادات.

طوارئ صحية عالمية

جاءت هذه التطورات في الوقت الذي أعلنت فيه منظمة الصحة العالمية في 14 أغسطس حالة طوارئ صحية عامة عالمية لجدري القرود للمرة الثانية في عامين.

وكان وزير الصحة الكونغولي قد أعرب في 19 أغسطس عن أمله في تلقي الجرعات الأولى من اللقاح هذا الأسبوع، بعد تلقي وعود بالمساعدة من الولايات المتحدة واليابان.

تفاوت في توافر اللقاحات

تعتبر شركة بافاريان نورديك من بين الشركات القليلة التي تملك لقاحاً لجدري القرود، وقد أبلغت المراكز الأفريقية لمكافحة الأمراض والوقاية منها أنها تستطيع إنتاج 10 ملايين جرعة بحلول نهاية 2025، مع إمكانية توفير مليوني جرعة هذا العام.

هذا التأخير في وصول اللقاحات يعزز من التفاوت الكبير في توافر اللقاحات بين الدول، حيث تتوافر اللقاحات في أكثر من 70 دولة خارج أفريقيا، بينما تعاني الدول الأفريقية من نقص حاد في الجرعات. منذ يناير 2023، تم تسجيل أكثر من 27 ألف حالة مشتبه بها و1100 وفاة في الكونجو، معظمها بين الأطفال.

ربما يعجبك أيضا