الكويت تجدد المطالبة بتمثيل عربي دائم بمجلس الأمن

ولاء عدلان

رؤية

نيويورك – جدد مندوب دولة الكويت الدائم لدى الأمم المتحدة في نيويورك السفير منصور العتيبي، المطالبة بتمثيل عربي دائم في مجلس الأمن الدولي بكامل الصلاحيات في فئة المقاعد الدائمة، وذلك في حال أي توسيع مستقبلي للمجلس.

جاء ذلك في بيان للمجموعة العربية ألقاه السفير العتيبي، مساء أمس الثلاثاء، بالاجتماع الخامس خلال الدورة الـ75 للجمعية العامة للأمم المتحدة للمفاوضات الحكومية الدولية حول التمثيل العادل في مجلس الأمن وزيادة عدد أعضائه والمسائل ذات الصلة، وفق ما ذكرته وكالة الأنباء الكويتية، اليوم الأربعاء.

وقال العتيبي: إن عدالة التمثيل تتطلب تمثيلاً عربياً متناسباً في فئة المقاعد غير الدائمة بمجلس الأمن الموسع، مؤكداً أهمية تركيز عملية الإصلاح بتوزيع المقاعد على رفع الظلم عن الدول النامية وخاصة الدول العربية والأفريقية غير الممثلة على الإطلاق بفئة المقاعد الدائمة بالمجلس.

وعن التمثيل العابر للأقاليم، أكد العتيبي أنه لضمان عدالة التمثيل الإقليمي على المستوى العالمي ينبغي الاعتراف بخصوصية المجموعة العربية كمجموعة إقليمية بحد ذاتها بالمجلس، دون أن تكون محسوبة على أو خصماً من رصيد المجموعتين الأفريقية أو الأسيا باسيفيك.

وأضاف أن كل إقليم له خصوصياته التي يستحق أن يبرزها في مجلس الأمن الموسع، لافتاً إلى ضرورة التوضيح بشكل أكبر للتمثيل الإقليمي حول تخصيص مقعد أو أكثر له، وضرورة تحديد المعايير لشغل ذلك المقعد.

ربما يعجبك أيضا