الكويت تنتخب مجلس أمتها.. تفاؤل الناخبين والقبض على أحد المرشحين

عمر رأفت
الكويتيون ينتخبون البرلمان الجديد على أمل إنهاء الانقسام في البلاد .. وتفاؤل بمشاركة جيدة

بدأت، اليوم الثلاثاء 6 يونيو 2023، عملية التصويت على الفصل التشريعي السابع عشر لمجلس الأمة الكويتي في الدوائر الانتخابية الخمس.

وذكرت وكالة الأنباء الكويتية (كونا) أن نحو 793646 ناخبًا مؤهلًا سيختارون 50 نائبًا من بين 207 مرشحين لتمثيلهم في المجلس التشريعي الجديد لمدة 4 سنوات، وهي سابع انتخابات تشريعية تُجرى في الكويت منذ عام 2012.

عدد المرشحين والناخبين

بلغ عدد الناخبين في الدائرة الأولى 99779 ناخبًا، ويتنافس بها 34 مرشحًا، أما الدائرة الثانية فبها 46 مرشحًا يتنافسون على الفوز بأصوات 90394 ناخبًا.

وفي الدائرة الثالثة، يبلغ عدد الناخبين 34 مرشحًا وعدد ناخبيها 137978 ناخبًا. وشهدت الانتخابات حضورًا نسائيًّا لافتًا منذ الصباح في مختلف اللجان بالدوائر الخمس الانتخابية، وفقًا لصحيفة القبص الكويتية.

اقرأ أيضًا: للمرة الثالثة خلال 30 شهرًا.. الكويتيون يدلون بأصواتهم لانتخاب أعضاء البرلمان

ويتنافس 48 مرشحًا على أصوات 208740 ناخبًا في الدائرة الرابعة، وتضم الدائرة الخامسة 47 منافسًا و256755 ناخبًا مؤهلًا.

الكويتيون ينتخبون البرلمان الجديد على أمل إنهاء حالة الانقسام .. وتفاؤل بمشاركة جيدة

الكويتيون ينتخبون البرلمان الجديد على أمل إنهاء حالة الانقسام .. وتفاؤل بمشاركة جيدة

تفاؤل واضح

دعا أمير الكويت، نواف الأحمد الصباح، الشهر الماضي، إلى التصويت بعد أن حل البرلمان مرة أخرى وسط حالة من الجمود المستمر مع السلطة التنفيذية التي أعاقت الاستثمار.

اقرأ أيضًا: رئيسة البنك التجاري الكويتي: الاضطرابات المصرفية العالمية لم تنته بعد

ويأمل الشعب الكويتي أن تحقق هذه الانتخابات استقرارًا سياسيًّا بين الحكومة والبرلمان الذي جرى حله عدة مرات، وفقًا لشبكة “بي بي سي” البريطانية.

الكويتيون ينتخبون البرلمان الجديد على أمل إنهاء حالة الانقسام .. وتفاؤل بمشاركة جيدة

الكويتيون ينتخبون البرلمان الجديد على أمل إنهاء حالة الانقسام .. وتفاؤل بمشاركة جيدة

قال مواطن كويتي يدعى بدر الطريجي، لـ”أيه بي سي”: “نحتاج إلى سد الفجوة، ويمكن للناس التحدث مع بعضهم البعض والتوصل إلى توافق في الآراء لمصلحة الكويت”.

وقال الناشط الحقوقي والخبير في الانتخابات، أنور الرشيد، في تصريحات لرويترز، إنه متفائل ويتوقع مشاركة جيدة نظرًا لارتفاع الوعي بين المواطنين. وأضاف الرشيد في تصريحاته: “نسمع أصوات ترفض القبلية وترفض شراء الأصوات وتدعو إلى انتخاب المرشح الأصلح، وهذا تطور ممتاز”.

الإرادة الشعبية

قال الرشيد إن استمرار الانتخابات هو بحد ذاته كفيل بإصلاح أخطاء التجربة الديمقراطية، مشيرًا إلى أن الإرادة الشعبية تصر على حقها في المشاركة، ورغم كل الممارسات التي وصفها بالخاطئة، إلا أنه قال إن الروح الكويتية ظلت تقاوم دوافع عدم المشاركة.

وتمتلك الكويت سادس أكبر احتياطي نفطي وهي من بين أغنى دول العالم، وتتمتع برفاهية كبيرة لمواطنيها البالغ عددهم 1.5 مليون نسمة، لكن الكثير يقولون إن الحكومة لم تستثمر ثروتها بطريقة صحيحة في التعليم والرعاية الصحية وغيرها من الخدمات، على حد وصف “أيه بي سي”.

ولم تشكل حرارة الطقس العالية عائقًا أمام الناخبين للذهاب الى التصويت في الانتخابات، وشهدت الدوائر الخمس إقبالًا واسعًا من مختلف الفئات العمرية للمشاركة في العملية الانتخابية، وفقًا لصحيفة القبس.

القبض على مرشح

ألقى رجال ‏المباحث القبض على أحد مرشحي الدائرة الرابعة بتهمة شراء الأصوات بعد صدور قرار ضبط وإحضار في حقه من النيابة.

وذكر رئيس الجمعية الكويتية لمتابعة وتقييم الأداء البرلماني، ناصر الشليمي، لوكالة الأنباء الكويتية الرسمية، إن إشتراك منظمات المجتمع المدني المعنية بمراقبة الانتخابات يعد نقلة نوعية في التنمية السياسية لترسيخ قواعد دولة المؤسسات وبالتالي كسب ثقة المواطنين في نزاهة العملية الانتخابية.

ونشر مواطن كويتي صورة ليد عمته مكتوب عليها اسم المرشح مرزوق الخليفة من أجل عدم نسيان اسمه في لجنة الاقتراع.

ربما يعجبك أيضا