الكويت توافق على استئناف استيراد الخيول المصرية

عاطف عبداللطيف

رؤية

الكويت – كشفت الدكتورة منى محرز نائب وزير الزراعة المصري، عن موافقة الكويت على استئناف استيراد الخيول المصرية العربية من مصر وفقًا للاشتراطات المعمول بها من الاتحاد الأوروبي بما يمهد لفتح أسواق الخيول إلى الكويت.

وأضافت “محرز أن الزراعة المصرية تلقت خطابًا رسميًا من الدكتور علي القطان نائب مدير عام الهيئة الكويتية لقطاع الثروة الحيوانية يوضح فيه موافقة الجانب الكويتي على استئناف استيراد الخيول المصرية في إطار دعم العلاقات بين البلدين، مشددة على أن الموافقة الكويتية تأتي بعد عدة لقاءات تمت خلال زيارتها الأخيرة للكويت واتفاق الطرفين على وضع خطة عمل لضمان تطبيق المعايير والإجراءات الصحية وضمان سلامة عملية نقل الخيول.

موضحة أن عددًا من الخبراء الكويتيين المتخصصين بمجال الخيول قام بزيارة مصر للإطلاع على إجراءات التصدير والحجر البيطري في مصر، بالإضافة إلى الإطلاع على جميع الاشتراطات والتدابير الصحية والإجراءات التي يتخذها الجانب المصري لضمان سلامة الخيول.

ولفتت إلى إنه تم تصدير 72 حصانًا من الخيول المصرية إلى دول الاتحاد الأوروبي وفقًا للاشتراطات الأوروبية، بالإضافة إلى الإعداد لتصدير 9 من الخيول المصرية العربية، وجاهزة للتصدير عقب انتهاء حجرها في المحجر البيطري التابع للقوات المسلحة المصرية.

وشددت نائب وزير الزراعة على أهمية التوسع في تصدير الخيول المصرية إلى الخارج نظرًا لما تتمتع به من إقبال دولي باعتبارها أحد أهم الخيول العربية، موضحة أن إجراءات تنظيم تصدير الخيول المعمول بها حاليًا تحول مصر لأكبر منطقة دولية للاستثمار في الخيول العربية الأصيلة.

وأضافت أن ذلك يأتي في ظل زيادة الطلب العالمي على الخيول العربية المصرية، خاصةً بعد قرار الاتحاد الأوروبي بالسماح لمصر استئناف تصدير الخيول وفقًا للضوابط المعتمدة.

ربما يعجبك أيضا