الكيلو عند 55 جنيهًا.. تحركات مصرية للسيطرة على قفزات السكر 

حماية المستهلك لـ «رؤية»: حملات رقابية يومية لضبط المتلاعبين بالأسعار 

ولاء السيد

تتنوع جهود الحكومة المصرية للسيطرة على أسعار السكر الآخذة في الارتفاع بشكل قياسي خلال الأيام الأخيرة، بين شراء عشرات الآلاف من الأطنان، والتلويح باتخاذ تدابير جديدة.

وزير التموين المصري، الدكتور علي المصيلحي، قال إن الحكومة تنوي وضع ضوابط خاصة هادفة إلى السيطرة على ارتفاع أسعار السكر مع بداية الشهر المقبل، بحسب ما نقلته وسائل إعلام محلية.

تدخل مرتقب من مجلس الوزراء

وأضاف وزير التموين، إذا لم تنخفض أسعار السكر خلال الأيام الـ10 المقبلة، فسوف يطلب من مجلس الوزراء التدخل لوضع ضوابط للسيطرة على الأسعار، وكانت الحكومة قررت في وقت سابق وضع ضوابط للسيطرة على أسعار الأرز غير المدعوم.

مصيلحي كشف عن أن الأزمة الحالية تعود إلى “عدم الانتظام في التوزيع”، فيما سعت الحكومة خلال الأيام الماضية للتخفيف من حدة الأزمة، وذلك عبر إتاحة السكر بأسعار مخفضة ببعض منافذها، بالإضافة إلى طرح السكر الذي اشترته من خلال المناقصات الدولية في بورصة السلع الأولية المحلية، وبيعه للقطاع الخاص في محاولة لخفض الأسعار، حسب “سي إن بي سي عربية”.

حماية المستهلك يحاول ضبط الأسواق

كشف مصدر بجهاز حماية المستهلك المصري، عن خطة الجهاز للتعامل مع الأزمة الحالية، والتي تعتبر تحديًا صعبًا أمام الرئيس الجديد للجهاز، إبراهيم السجيني.

وقال المصدر في تصريحات لشبكة «رؤية» الإخبارية، إن الجهاز يحارب الأزمة من خلال تنظيم حملات رقابية يومية لتفتيش الأسواق، مبينًا أنها تنتشر بشكل مكثف في المناطق التي تزداد فيها الشكوى من ارتفاع الأسعار دون مبرر.

وأوضح بيان صادر عن الجهاز، الاثنين 27 نوفمبر 2023، أن مأموري الضبط القضائي قاموا – بقرار من النيابة العامة -بإعادة بيع السلع المضبوطة بنطاق الحملة داخل المنافذ الحكومية بنفس المنطقة بالسعر الرسمي المُعلن للجمهور، ضماناً لوصول السلع الأساسية للمواطنين بالأسعار الرسمية، وهو ما يحقق خُطة الدولة في تفعيل المنافذ الحكومية.

 50  ألف طن

نقلت وكالة أنباء رويترز، عن متعاملين، الاثنين 27 نوفمبر، قولهم إن الهيئة العامة للسلع التموينية في مصر، اشترت نحو 50 ألف طن من السكر الأبيض، وسعر الطن يقدر بنحو 755 دولاراً، غير شامل تكاليف التفريغ، وذلك من شركة صافولا.

استهدفت الممارسة وصول السكر إلى مصر في يناير وفبراير 2024، بينما لم ترد أنباء على الفور عن إتمام شراء السكر الأبيض المطلوب أيضا.

وفي 20 نوفمبر، طرحت الهيئة ممارسة لتوريد 50 ألف طن من سكر القصب الخام  أو 50 ألف طن سكر أبيض مستورد مكرر معبأ من أي منشأ، وذلك لصالح الشركة القابضة للصناعات الغذائية، والتي تمثلها شركة السكر والصناعات التكاملية، على أن يكون معبأ في عبوات 50 كيلوجراماً.

أسعار السكر الحالية

وصلت أسعار السكر الحر في الأسواق المصرية إلى 55 جنيهاً للكيلو (1.78 دولار) هذا الشهر، مقارنة مع 40 جنيهاً الشهر الماضي، وفق البيانات التي ذكرها رئيس شركة (ميديترينيان ستار) المصرية للتجارة، هشام سليمان، والذي ذكر في تصريحات نقلتها “رويترز” أن هذه الأزمة ناجمة عن عدة عوامل؛ منها ارتفاع الأسعار العالمية بسبب نقص الإمدادات وصعوبة الحصول على الدولار فضلا عن الرسوم التي تفرضها مصر على استيراد السكر.

وقال وزير التموين المصري، على المصليحي، في تصريحات سابقة، إن ‏المخزون الاستراتيجي للسكر يكفي حتى أبريل 2024، موضحاً بأن شهر يناير وفبراير المقبلين سيكونان بداية حصاد قصب السكر وبنجر السكر، وهو ما ‏يزيد من المخزون الاستراتيجي من السكر، حسب “سي إن بي سي عربية”.

ربما يعجبك أيضا