اللاعبون الأصغر والأكبر سنا في يورو 2024

حسام الدين صالح
يورو 2024 - الاتحاد الألماني

انطلقت الجمعة 14 يونيو منافسات بطولة يورو 2024، بأداء رائع من جانب منتخب ألمانيا المستضيف لمنافسات البطولة، بعد الفوز على أسكتلندا بخماسية مقابل هدف وحيد.

وشهدت البطولة تألق الثنائي جمال موسيالا وفلوريان فيرتز، المتواجدان في قائمة الأصغر في البطولة القارية، واللذان يدعمان حظوظ “الماكينات” في الصراع على اللقب بقوة في هذه النسخة.

اللاعبون الأصغر في يورو 2024

يعتبر نجم برشلونة الإسباني لامين يامال، هو أصغر لاعبي يورو 2024 سنا، وفي حالة مشاركته في مباراة إسبانيا وبولندا، سيكون أصغر لاعب يشارك في منافسات كأس أوروبا في التاريخ، إذ سيكون عمره 16 عاما و11 شهرا في مباراة إسبانيا وبولندا الافتتاحية للمنتخبين في البطولة القارية.

أما أرثر فيرمين لاعب أتلتيكو مدريد، فسيكون الثاني في قائمة اللاعبين الأصغر المشاركين في اليورو، إذ لا يتجاوز عمره الـ18 عاما، ويعتبر من أبرز المواهب الشابة في صفوف منتخب بلجيكا، وينطبق الأمر على زاير إيمري، الذي قد يشارك في نفس العمر مع منتخب فرنسا.

وأما أردا جولر الذي تألق في المباريات الأخيرة مع ريال مدريد، فيزين قائمة منتخب تركيا في اليورو، بينما تضم القائمة نجوم مصر جواو نيفيز مع البرتغالي وموسيالا وفيرتز بين آخرين.

اللاعبون الأكبر في يورو 2024

أما قائمة اللاعبين الأكبر فيتصدرها نجم دفاع المنتخب البرتغالي بيبي بعمر 41 عاما، وكانت صدارته للقائمة مهددة بسبب حارس المرمى الاسكتلندي كريج جوردون، الذي لم يتم استدعائه في النهاية.

وفي المركز الثاني يأتي أسطورة منتخب البرتغال والنصر السعودي، كريستيانو رونالدو، الذي يبلغ من العمر 39 عاما، وما زال يقدم مستويات مبهرة، ويسعى للتتويج بالبطولة القارية للمرة الثانية في مسيرته مع “السيليساو” الأوروبي.

وفي المركز الثالث يأتي الإسباني خيسوس نافاس، البالغ من العمر 38 عاما، ويتشارك في هذا المركز مع الكرواتي لوكا مودريتش نجم وسط منتخب كرواتيا، وأسطورة حراسة مرمى منتخب ألمانيا مانويل نوير.

وفي عمر 37 عاما يأتي كل من كاسبر شمايكل حارس مرمى الدنمارك، وأوليفييه جيرو مهاجم المنتخب الفرنسي، والمدافع البلجيكي يان فيرتونخن، والسلوفينيين بيتر بيكاريك ويوراي كوتشكا.

ألمانيا صاحبة المعدل السني الأعلى

أشارت صحيفة “ماركا” الإسبانية إلى أن المنتخب الألماني هو صاحب المعدل السني الأكبر في البطولة بـ28.5 عاما، ويسبقه المنتخب الاسكتلندي بـ28.3 والمنتخب البولندي بـ27.8، ثم منتخبات كرواتيا والدنمارك وسويسرا بمعدل 27.7 عاما.

أما المنتخب صاحب المعدل السني الأصغر في البطولة فهو المنتخب التشيكي بمتوسط 25.3 عاما، ويليه منتخب تركيا بـ25.5، ثم منتخبي إنجلترا وأوكرانيا بـ26.3 عاما.

ربما يعجبك أيضا