الليلة.. افتتاح الدورة 42 من «القاهرة السينمائي» بإجراءات احترازية صارمة

أماني ربيع

رؤية

القاهرة – وسط مخاوف كبرى من تجدد ظاهرة انتقال عدوى كورونا للنجوم، يفتتح مهرجان القاهرة السينمائي الدولي، دورته الثانية والأربعين مساء اليوم 2 ديسمبر بإجراءات احترازية مشددة، تتضمن خضوع كل ضيوف الحفل من المصريين والعرب والعالميين ووسائل الإعلام لفحص فيروس كورونا قبل السماح لهم بالدخول، كما سيقام الافتتاح للمرة الأولى في مسرح مكشوف تم بنائه خصيصا في ساحة دار الأوبرا المصرية.

حفل الافتتاح سيشهد تكريم الكاتب وحيد حامد بجائزة الهرم الذهبي التقديرية لإنجاز العمر ليصبح أول فائز بها، وتتويج الفنانة منى زكى بجائزة فاتن حمامة للتميز، والكاتب والسيناريست البريطاني كريستوفر هامبتون، بجائزة “الهرم الذهبي التقديرية” لإنجاز العمر، على أن يعرض فيلمه ” الأب ــ The Father” بعد انتهاء الافتتاح، وفقا لموقع سيدتي نت.

وكشف المنتج محمد حفظي، رئيس مهرجان القاهرة السينمائي، عن لجان تحكيم التي تشكلت وفقا لقاعدة المناصفة بين الرجال والنساء، ويرأس لجنة تحكيم المسابقة الدولية التي يتنافس على جوائزها 15 فيلما، المخرج والسيناريست الروسي أليكساندر سوكوروف، الذي يعد أحد أبرز المخرجين المعاصرين في روسيا.

أما قائمة أعضاء اللجنة، فتضم البرازيلي كريم إينوز، وهو مخرج وكاتب وفنان بصري حائز على العديد من الجوائز، كما يدرس السيناريو، وهو أيضا عضو أكاديمية فنون وعلوم الصور المتحركة.

كما يشارك في عضوية اللجنة، المخرج الألماني برهان قرباني، الذي حازت أفلامه القصيرة على العديد من الجوائز، مثل؛ جائزة النقاد الألمان للفيلم القصير، وجائزة الكاميرا الألمانية لأفضل فيلم قصير، وجائزة اللؤلؤة السوداء لأفضل مخرج قادم في مهرجان الشرق الأوسط الدولي عام 2008.

ومن مصر يشارك في لجنة التحكيم المنتج السينمائي جابي خورى، الذي دخل مجال الإنتاج والتوزيع عام 1990، وعلى مدار الثلاثة عقود الماضية أنتج عدة أفلام روائية وتسجيلية حازت على العديد من الجوائز والاحتفاء النقدي.

من مصر أيضا تشارك في عضوية اللجنة، الممثلة لبلبة، التي بدأت العمل في مجال السينما منذ كان عمرها 5 سنوات، درست البالية الكلاسيكي وقدمت 268 أغنية منها 30 للأطفال، كما اشتهرت بتقليد المشاهير.

ومن المكسيك تشارك في عضوية اللجنة الكاتبة والممثلة نايان جونزاليز نورفيند، والتي تعرف عائلتها بالإخلاص لمجالي التمثيل والغناء.

كما تشارك من فلسطين المخرجة والمؤلفة والمنتجة نجوى نجار، التي كتبت وأخرجت وأنتجت أكثر من 12 فيلما حازت معظمها على الجوائز والاستحسان النقدي، وكانت عروضها الأولى في مهرجانات القاهرة، وبرلين، وكان، ولوكارنو، وصندانس، وفى عام 2020 تمت دعوتها لعضوية أكاديمية فنون وعلوم الصور المتحركة.

وأعلنت إدارة المهرجان أن الدورة الحالية ستحتفى بالسينما المصرية بعد صمودها في مواجهة جائحة كورونا، ويشارك في مسابقات هذا العام، 10 أفلام تتنوع ما بين روائي وتسجيلي في فئتي الطويل والقصير، لتكون واحدة من أكبر المشاركات المصرية في تاريخ المهرجان.

يشارك في المسابقة الدولية ثلاثة أفلام، في مقدمتها الوثائقي “عاش يا كابتن” للمخرجة مي زايد، في عرضه الأول بالشرق الأوسط وأفريقيا، والتي تشارك في إنتاجه ألمانيا، والدنمارك، وتدور أحداثه حول “زبيبة” فتاة سكندرية تبلغ من العمر 14 سنة، تحلم بأن تكون بطلة عالمية في رياضة رفع الأثقال، بمساعدة “كابتن رمضان” مدرب الأبطال تخوض رحلة من الانتصارات والهزائم التي تشكل مشوارها كبطلة عالمية.

الفيلم الثاني هو “حظر تجول” للمخرج أمير رمسيس الذي يشارك بالمسابقة الدولية في عرضه العالمي الأول، من بطولة إلهام شاهين، وأمينة خليل، وتدور أحداثه في صبيحة يوم من عام 2013 تغادر الأم محبسها عقب سنوات من السجن، وفى خلال 24 ساعة فقط يمنحها حظر التجول المفروض على البلد كلها فرصة نادرة للتحرر من أسر ماضيها الغامض.

وفى عرضه العالمي الأول أيضا يشارك فيلم “عنها” إخراج إسلام العزازي، في المسابقة الدولية، والذي تدور أحداثه حول زوجة تطرأ عليها تغيرات غريبة بعد الرحيل الصادم لزوجها، وتحاول أن تعيد اكتشاف نفسها والسر وراء رحيل الزوج في نفس الوقت.

ربما يعجبك أيضا