الماكريل يثير ذعرًا في السوق المصرية.. ومطالب بحظر الاستيراد من اليابان

شيماء عزيز
أسماك الماكريل

ضجت مواقع التواصل في مصر، خلال الساعات الماضية، بصور وفيديوهات توضح العثور على مادة زرقاء مضيئة داخل أسماك الماكريل.

نقابة الأطباء البيطريين في القاهرة قالت إنها تشتبه في أن هذه المادة هي كبريتات النحاس، التي يجرى استخدامها في صيد الأسماك وهي مادة مُجرمة دوليًّا وتسبب التسمم، محذرة المواطنين من تناول الأسماك.

اقرأ أيضًا| «الشرقية للدخان» تكشف عن سبب زيادة أسعار السجائر بمصر

تسبب التسمم

من جهتها، قالت رئيس لجنة سلامة الغذاء بنقابة الأطباء البيطريين بمصر الدكتورة شيرين علي زكي، في تصريحات خاصة إلى شبكة رؤية الإخبارية، إنها تلقت خلال اليومين الماضيين عدة رسائل نصية واتصالات من المواطنين بمصر، تفيد بعثورهم على مادة زرقاء مضيئة داخل نوع من أسماك الماكريل.

وأوضحت زكي أن هذه المادة التي جرى العثور عليها شديدة الخطورة، ووفقًا للمعطيات فإنها كبريتات النحاس التي يستخدمها الصيادون في صيد الأسماك وهي مجرمة ومحرمة دوليًّا لخطورتها الشديدة.

اقرأ أيضًا| تحالف أوراسكوم يوقع عقد تطوير مع هيئة سكك حديد مصر  

ظهور مادة زرقاء مضيئة تسبب التسمم في سمك الماكريل بمصر

ظهور مادة زرقاء مضيئة تسبب التسمم في سمك الماكريل بمصر

تحذير من تناول السمك

حذرت رئيس لجنة سلامة الغذاء بنقابة الأطباء البيطريين المواطنين في مصر من تناول أسماك الماكريل حال عثورهم على هذه المادة لأنها تتلف الخلايا، مشيرة إلى أن هذه المادة هي عبارة عن بودر أبيض يتحول للون الأزرق المضيء فور اختلاطه بالمياه.

وطالبت زكي المواطنين في مصر بضرورة عدم تناول الطعام المشكوك فيه أو الطعام الذي تظهر عليه علامات غريبة في لونه أو رائحته أو ملمسه.

سحب عينات وتحليلها

أوضحت رئيس لجنة سلامة الغذاء بنقابة الأطباء البيطريين أنه لا بد من حسم هذا الأمر سريعًا لطمأنة المواطنين في مصر، مطالبة الهيئة القومية لسلامة الغذاء في مصر بسرعة سحب عينات وتحليلها.

وناشدت زكي المواطنين الذين تعرضوا لتلك الظاهرة التوجه إلى أحد فروع معهد بحوث صحة الحيوان ومركزه الرئيس بشارع نادي الصيد بمنطقة الدقي أو أحد فروعه في المحافظات، لإخضاع تلك الأسماك للتحاليل المعملية التي ينفرد بها المعمل من حيث التخصصية والكفاءة.

أضرار كبريتات النحاس

1- آلام المعدة والأمعاء، والغثيان والقيء.

2- تغير في الطعم والرائحة الطبيعية للسمك.

3- الإسهال والإمساك.

4- آلام الرأس والدوخة والتعب الشديد.

5- الصداع والتشنجات العضلية والألم الشديد في الأطراف.

6- الصعوبة في التنفس وضيق التنفس.

7- الأرق والقلق والاكتئاب.

8- زيادة في درجة الحرارة والحمى.

ظهور مادة زرقاء مضيئة تسبب التسمم في سمك الماكريل بمصر

ظهور مادة زرقاء مضيئة تسبب التسمم في سمك الماكريل بمصر

 

المطالبة بوقف استيراد الأسماك من اليابان

من جهته، قال عضو لجنة الطاقة والبيئة بمجلس النواب المصري، عيد حماد، إن الأيام الماضية شهدت تخوفات من جانب المواطنين بعد وجود مطالبات بحظر استيراد سمك الماكريل من اليابان، ويرجع ذلك لاتخاذ دولة اليابان قرار بتصريف المياه المعالجة من محطة فوكوشيما – دايشي للطاقة النووية في المحيط الهادي.

ولفت إلى أن هذا القرار أثار ضجة وخوفًا واسعين بالدول التي تستورد الأسماك من اليابان ومن بينها مصر التي تستورد أسماك الماكريل.

وطالب النائب عيد حماد، في بيان له، بسرعة التحرك لاتخاذ قرار بوقف استيراد أسماك الماكريل من دولة اليابان، من أجل تجنب التسمم بالإشعاع النووي الذي سينتج من خلال تناول هذه الأسماك نتيجة تصريف المياه المعالجة لمحطة اليابان النووية في المحيط الهادي.

محطة اليابان النووية في المحيط الهادي

محطة اليابان النووية في المحيط الهادي

 

التسمم بالإشعاع النووي

قال عضو لجنة الطاقة والبيئة بمجلس النواب، إن ما فعلته دولة اليابان، يفرض على الحكومة المصرية اتخاذ قرار بوقف استيراد أسماك الماكريل تجنبًا للتسمم بالإشعاع النووي ومن أجل الحفاظ على حياة المواطنين، مشددًا على ضرورة البحث عن بدائل واستيراد هذا من النوع من الأسماك من دول أخرى.

وتابع حماد في أنه لا بد من تحليل أسماك الماكريل الموجودة في الأسواق للتأكد من خلوها من المواد المشعة تجنبًا للتسمم بالإشعاع النووي، لافتا إلى أنه في حال تناول الأسماك الملوثة بالمواد المشعة يصيب بالإنسان بأمراض خطيرة، مطالبًا بوقف استيراد هذا النوع من الأسماك من اليابان والبحث عن بديل.

 

الإشعاع النووي

الإشعاع النووي

الصين تحظر استيراد أسماك اليابان

فرضت الصين حظرًا على استيراد المأكولات البحرية اليابانية بسبب المخاوف من الاشعاع الناتج عن تصريف مياه الصرف الصحي في مدينة فوكوشيما، لتجنب نقل هذا الخطر الإشعاعي الى الأسماك.

وعززت السلطات الصينية الحظر على الأسماك القادمة من اليابان للحفاظ على سلامة الامن الغذائي، على الرغم من ان الوكالة الدولية للطاقة الذرية والحكومة اليابانية تصران على أن مياه الصرف الصحي في محطة فوكوشيما دايتشي النووية آمنة للإطلاق في المحيط.

وقف اسيتراد الأسماك من اليابان

وقف اسيتراد الأسماك من اليابان

اليابان تحتج

قدمت الحكومة اليابانية، وثيقة احتجاج إلى منظمة التجارة العالمية، على الحظر الشامل الذي فرضته الصين على واردات المأكولات البحرية بعد تسرب المياه المعالجة من محطة فوكوشيما للطاقة النووية المعطلة. ونقلت وكالة أنباء كيودو اليابانية عن كبير أمناء مجلس الوزراء، وكبير المتحدثين باسم الحكومة هيروكازو ماتسونو قوله: “إن الوثيقة المؤرخة جرى توزيعها على أعضاء منظمة التجارة العالمية”.

وأشار ماتسونو إلى أن الصين أخطرت منظمة التجارة العالمية، وهي الهيئة التي تشرف على قواعد التجارة الدولية، يوم الخميس الماضي بحظرها الطارئ على الواردات، ما دفع اليابان إلى تقديم احتجاجها. وبحسب الوكالة تقول الوثيقة “إن تعليق واردات الصين غير مقبول على الإطلاق”، مضيفة أن طوكيو ستواصل مطالبة بكين بإلغاء ذلك الإجراء على الفور”.

وقال ماتسونو: “إن اليابان طالبت الصين بمراجعة حظر الاستيراد على أساس قواعد اتفاقية الشراكة الاقتصادية الإقليمية الشاملة التجارية، التي وقعت عليها طوكيو وبكين”.

ربما يعجبك أيضا