المبعوثة الأمريكية بالأمم المتحدة تأمل بتمديد الهدنة في غزة

تمديد هدنة غزة 4 أيام.. حماس وافقت وأبلغت الوسطاء

أسماء حمدي
ليندا توماس جرينفيلد

قالت السفيرة الأمريكية لدى الأمم المتحدة، ليندا توماس جرينفيلد، اليوم الأربعاء 29 نوفمبر 2023، إن بلادها تأمل إمكانية تمديد الهدنة في قطاع غزة.

وأضافت جرينفيلد: “نأمل تمديد الهدنة، كل هذا في أيدي حماس”، وفق ما أوردته عنها وكالة أنباء رويترز.

نعمل بجد لتمديد الاتفاق

أضافت السفيرة الأمريكية: “لقد قال الإسرائيليون إنهم إذا استمروا في إطلاق سراح 10 رهائن يوميًّا، فسوف يمدون الأمر يومًا واحدًا، لذا فالأمر في أيديهم حقًا، لكنني أعتقد أن هناك إمكانية لذلك، ونحن نعمل بجد لتمديد الاتفاق”.

ومع توقع تمديد الهدنة في قطاع غزة للمرة الثالثة بين إسرائيل وحركة حماس، يتوقع أن تطلق الأخيرة دفعة جديدة من الأسرى، الذين احتجزتهم منذ 7 أكتوبر الماضي.

تمديد الهدنة 4 أيام

كشف مصدر مطلع على مفاوضات تمديد الهدنة وتبادل الأسرى، أن حماس أبلغت الوسطاء بموافقة الفصائل الفلسطينية على تمديد الهدنة 4 أيام”.

وأضاف المصدر أن لدى الحركة ما يمكنها من إطلاق سراح أسرى إسرائيليين محتجزين لديها ولدى فصائل وجهات مختلفة خلال هذه الفترة ضمن الآلية المتبعة ونفس الشروط.

وساطات مصرية قطرية أمريكية

تحتجر الفصائل الفلسطينية لا سيما حماس، ما يقارب 240 إسرائيليًّا من بين جنود وضباط، فضلًا عن أجانب، منذ الهجوم المباغت الذي شنته في 7 أكتوبر 2023، على مستوطنات وقواعد عسكرية إسرائيلية في غلاف غزة.

وأفضى اتفاق الهدنة، الذي أتى بعد أسابيع من الوساطات المصرية القطرية الأمريكية، حتى الآن إلى إطلاق سراح نحو 180 فلسطينيًّا من النساء والأطفال المحتجزين في السجون الإسرائيلية، مقابل الإفراج عن 66 إسرائيليًّا من النساء والأطفال أيضًا، فضلًا عن عدد من الأجانب.

ربما يعجبك أيضا