المبعوث الأمريكي الخاص لإيران: احتمالية إحياء الاتفاق النووي تتضاءل

حسام أحمد

قال المبعوث الأمريكي الخاص لإيران روبرت مالي، إن احتمالية إحياء خطة العمل الشاملة المشتركة لعام 2015 المتعلقة بالبرنامج النووي الإيراني “تتضاءل يوما بعد يوم”.

ووفق شبكة “سي إن إن” الإخبارية الأمريكية، أوضح أنه “لا يوجد موعد نهائي محدد يجب أن تعود فيه طهران إلى الامتثال للاتفاق النووي، لكن الفرصة تتضاءل بسرعة كبيرة، وفي مرحلة ما سيصبح واضحًا للجميع أن الاتفاق لم يعد متاحًا”.

وقال مالي: “إذا أرادت إيران العودة إلى الاتفاق فتوجد طريقة سهلة للغاية، وهي الموافقة على الشروط التي وضعها الاتحاد الأوروبي، وليس الولايات المتحدة، هذا اقتراح عادل، نحن على استعداد للاتفاق على هذا الأساس، وننتظر من إيران أن تقول الشيء نفسه، ولكن هذا ليس خيارًا متاحًا إلى الأبد”.

وعندما سُئل مالي عن تحالف محتمل بين طهران وموسكو، قال إن “إيران لديها خيار الآن”، مكملًا: “تستطيع إيران اختيار موقف الاعتماد النسبي على روسيا، المعزولة دوليًا. لديها فرصة اقتصادية ضيقة جدًا مع روسيا لا يمكنها الذهاب بعيدًا، أو يمكنها اختيار العودة إلى الاتفاق الذي جرى التفاوض عليه الآن لمدة عام ونصف ليكون لديهم علاقات اقتصادية أكثر طبيعية مع دول الجوار ومع أوروبا وبقية العالم”.

وحذر المبعوث الخاص من أن إيران على وشك تطوير قنبلة نووية، وقال إنها “على بعد أسابيع قليلة من امتلاك ما يكفي من المواد الانشطارية”، للوصول إلى هذا الهدف.

ربما يعجبك أيضا