المبعوث الأممي لليمن يحث الأطراف على التحلي بأقصى درجات ضبط النفس

مبعوث الأمم المتحدة لليمن يعبر عن قلقه إزاء التطورات الأخيرة

أسماء حمدي
هانس جروندبرج

حث مبعوث الأمم المتحدة الخاص إلى اليمن هانس جروندبرج، اليوم السبت 13 يناير 2024، جميع الأطراف المعنية بالتطورات في البلاد على التحلي بأقصى درجات ضبط النفس.

وحذر جروندبرج، في بيان نقلته وكالة أنباء رويترز، من تزايد عدم اليقين إزاء الوضع في المنطقة، مضيفا: “ألاحظ بقلق بالغ السياق غير المستقر بشكل متزايد في المنطقة وتأثيره السلبي على جهود إحلال السلام في اليمن والاستقرار والأمن في المنطقة”.

غارات جديدة

نفذ الجيش الأمريكي، فجر اليوم السبت، غارات جديدة على مواقع للحوثيين في اليمن، شملت محيط مطار صنعاء الدولي.

وقالت القيادة المركزية الأمريكية على منصة “إكس”: “نفذت هذه الضربة سفينة (يو إس إس كارني DDG 64) باستخدام صواريخ توماهوك للهجوم البري، وكانت بمثابة إجراء ضد هدف عسكري محدد مرتبط بالضربات التي تم شنها في 12 يناير بغرض إضعاف قدرة الحوثيين على مهاجمة السفن البحرية، بما في ذلك السفن التجارية”.

الحوثي يتوعد

وأوردت شبكة “سي إن إن” الأمريكية، أن الغارات الأمريكية الجديدة استهدفت مواقع رادار يستخدمها الحوثيون، وأضافت أن الغارات الجديدة أقل حجما من تلك التي شنت الليلة ما قبل الماضية.

وأفادت شبكة “إن بي سي ” نقلا عن مسؤولين اثنين في وزارة الدفاع، بأن القوات الأمريكية وجهت ضربة للحوثيين اليوم من سفينة تابعة للبحرية.

وفي رد على الضربات الأمريكية، قال المتحدث باسم الحوثيين في اليمن محمد عبدالسلام، إن الضربات، التي استهدف أحدثها قاعدة عسكرية في صنعاء، “لم يكن لها تأثير يذكر في سياق الحد من القدرات اليمنية للاستمرار في منع السفن الإسرائيلية أو المتجهة إلى إسرائيل من المرور عبر البحر الأحمر والبحر العربي”، مضيفا: “لا إصابات ولا جروح ولا خسائر مادية ولا بشرية”، متعهدا برد “حاسم وقوي”.

ربما يعجبك أيضا