المجلس الرئاسي باليمن يؤلف لجنة لإعادة هيكلة الجيش والأمن

دعاء عبدالنبي

أقر مجلس القيادة الرئاسي باليمن، اليوم الاثنين 30 مايو 2022، في اجتماع له برئاسة رشاد العليمي، تأليف اللجنة الأمنية والعسكرية المشتركة لتحقيق الأمن والاستقرار، وإعادة هيكلة القوات المسلحة والأمن بموجب المادة رقم 5، لإعلان نقل السلطة في البلاد.

وذكرت وكالة الأنباء اليمنية “سبأ”، أن مجلس القيادة توافَق على تأليف اللجنة مكونة من 59 عضوًا برئاسة هيثم قاسم طاهر، وطاهر علي العقيلي نائبًا، وحسين الهيال عضوًا مقررًا.

ونصت المادة الخامسة من إعلان نقل السلطة على “تأليف لجنة أمنية وعسكرية مشتركة لتحقيق الأمن والاستقرار من خلال اعتماد السياسات التي من شأنها منع حدوث أي مواجهات مسلحة في كل أنحاء الجمهورية، وتهيئة الظروف واتخاذ الخطوات اللازمة لتحقيق تكامل القوات، تحت هيكل قيادة وطنية موحدة في إطار سيادة القانون، وإنهاء الانقسام في القوات المسلحة ومعالجة أسبابه، وإنهاء جميع النزاعات المسلحة، ووضع عقيدة وطنية لمنتسبي الجيش، والأجهزة الأمنية، وأي مهام يراها المجلس لتعزيز الاستقرار والأمن”.

وعقد الاجتماع بحضور نواب رئيس مجلس القيادة، عيدروس الزبيدي، والدكتور عبدالله العليمي، وعبدالرحمن المحرمي، وفرج البحسني، وعبر دائرة الاتصال المرئي، النواب طارق صالح، وعثمان مجلي، في حين غاب عن الاجتماع، بعذر مسبب، النائب سلطان العرادة، ووافق المجلس، في اجتماعه، أيضًا على تكوين لجنه لتقييم وإعادة هيكلة الأجهزة الاستخبارية، موضحًا أهمية اضطلاع هذه اللجان بواجباتها في تحقيق الأمن والاستقرار.

وشدد المجلس الرئاسي، على اعتماد السياسات الكفيلة بتكامل جميع القوات العسكرية والأمنية، تحت قيادة وطنية موحدة، خدمة لمعركة استعادة الدولة وحماية مكاسب التوافق الوطني الراهن، بإسناد من الأشقاء في دول تحالف دعم الشرعية بقيادة المملكة العربية السعودية والإمارات العربية المتحدة.

ربما يعجبك أيضا