المحاصيل الشتوية بأوكرانيا تنضج قبل الأوان بسبب الطقس الدافئ

عمر رأفت
المحاصيل الشتوية بأوكرانيا تنضج قبل الأوان بسبب الطقس الدافئ

قالت وزارة الزراعة الأوكرانية إن محاصيل الحبوب الشتوية في البلاد ستنضج قبل موعدها بأسبوعين على الأقل بسبب ارتفاع درجات الحرارة على نحو غير معتاد في معظم المناطق في أواخر مايو أيار وأوائل يونيو.

وأضافت الوزارة، اليوم الجمعة 7 يونيو 2024، في تقرير: “سيبدأ القمح الشتوي في النضوج خلال العام الحالي في منتصف يونيو، ويستمر حتى أوائل يوليو، أي قبل فترة تتراوح بين أسبوعين إلى أسبوعين ونصف من متوسط مواعيده منذ سنوات طويلة”، حسبما ذكرت رويترز.

القمح في أوكرانيا

أشارت الوزارة إلى أن الظروف الجوية لنمو محاصيل الحبوب الشتوية والربيعية في نهاية مايو وأوائل يونيو “مرضية بوجه عام”.

ويأتي القمح الشتوي على رأس إنتاج القمح في أوكرانيا منذ فترة طويلة، ويمثل نحو 95 بالمئة من إجمالي المحصول، وتزرع أوكرانيا أيضا مساحة كبيرة من الشعير الشتوي، وشهدت أوكرانيا عدة موجات من الصقيع في الفترة من الأول وحتى 16 من مايو الماضي.

وأعلنت روسيا اليوم الجمعة حالة طوارئ اتحادية في 10 مناطق بسبب الأضرار التي لحقت بالمحاصيل بسبب موجة الصقيع التي ضربت البلاد في مايو.

وقالت وزارة الزراعة إنها أبقت على توقعاتها لمحصول الحبوب في العام الجاري عند 52.4 مليون طن متري رغم سوء الأحوال الجوية في مايو الماضي، وتماشيًا مع توقعات الوزارة، يمكن لأوكرانيا حصاد 19 مليون طن من القمح هذا العام مقارنة مع 22.5 مليون طن في عام 2023.

ربما يعجبك أيضا