مخاوف من أزمة غذائية.. محاصيل الصين تهددها التغيرات المناخية

عبدالرحمن طه
أزمة غذائية في الطريق.. المحاصيل في الصين بين الجفاف والحرارة

يواجه المزارعون الصينيون ظروفًا شديدة القسوة بالنسبة للطقس هذا العام، بداية من الفيضانات إلى الجفاف ودرجات الحرارة المرتفعة، ما يهدد محاصيل من بينها الأرز، ويضع ضغوطاً على المسؤولين في البلاد.

وهطلت أمطار غزيرة على مساحات شاسعة من البلاد على مدى الأسبوع الماضي، ما دفع إدارة الأرصاد الجوية الصينية لإصدار سلسلة تحذيرات، ومن المتوقع هطول مزيد من الأمطار على امتداد نهر اليانغتسي، وقد تصل كمية الأمطار على بعض مناطق شمال شرق قوانغشي إلى 150 ميليمتراً (5.9 بوصة) حتى اليوم الأربعاء 3 يوليو 2024.

زراعة الأرز في خطر

تواجه مناطق زراعة الأرز الرئيسية في الصين -المتمركزة في مقاطعتي جيانغشي وخونان- هطول أمطار وفيضانات كثيرة، بينما تتعرض محاصيل الذرة والقطن أيضاً للخطر، بحسب بلومبرج، الثلاثاء 2 يوليو 2024.

من جهة ثانية، تتوقع هيئة الأرصاد الجوية ارتفاع درجات الحرارة في جنوب البلاد بوقت لاحق من الأسبوع الجاري، ما قد يضعف إنتاج الأرز أيضاً.

الجفاف يحاصر محاصيل الشمال

تعاني الصين في الوقت الحالي من ظروف جفاف بالشمال أتلفت محصول القمح، وأخرت زراعة الذرة وفول الصويا. غمرت الفيضانات مناطق أخرى، وألحقت الضرر ببعض الحقول، وحفزت انتشار أمراض المحاصيل.

ووفقًا لتعليمات وزراة الرزاعة، ينبغي للسلطات المحلية بمنطقة جنوب الصين المتضررة من الفيضانات تصريف المياه من الحقول بالوقت المناسب وزراعة محاصيل بديلة في الحقول التي دمرها هطول الأمطار بغزارة، شمالاً، يجب على الوكالات مساعدة المزارعين على إعادة زراعة المحاصيل في المناطق التي ضربها الجفاف.

ربما يعجبك أيضا