محكمة باكستان العليا تقضي بعدم قانونية اعتقال عمران خان

أحمد السيد

قضت المحكمة العليا في باكستان، اليوم الخميس 11 مايو 2023، بأن إلقاء القبض على رئيس الوزراء السابق عمران خان لم يكن قانونيًّا، وذلك بعد يومين من احتجازه بتهمة الكسب غير المشروع، وفقًا لوكالة أنباء رويترز.

وأشعل إلقاء القبض على عمران خان، فتيل أعمال عنف دموية وفاقم خلافه مع الجيش الذي يتمتع بنفوذ واسع.

وتزامنت الاحتجاجات مع أسوأ أزمة اقتصادية تمر بها باكستان منذ عقود، في ظل ارتفاع قياسي في التضخم ونمو هزيل وتأخر منذ أشهر في صرف تمويل من صندوق النقد الدولي، ما يثير مخاوف من أن البلاد قد تتخلف عن سداد التزامات خارجية.

وقالت المحكمة العليا في قرارها: “الطريقة التي نُفذت بها مذكرة الاعتقال الصادرة عن رئيس المكتب الوطني للمحاسبة… باطلة وغير قانونية”.

اقرأ أيضًا| محكمة باكستان العليا تأمر بالإفراج عن عمران خان

والقرار بمثابة صفعة للجيش، بعد يوم من إعلانه أن العنف الذي نفذه أنصار خان كان “مخططًا له مسبقا” وجرى بأوامر من قيادة حزب خان.

ويحمل خان، الذي يقول معارضوه إنه وصل إلى السلطة عبر انتخابات زورها الجيش في 2018، قادة المؤسسة العسكرية المسؤولية عن الإطاحة به من منصبه في إبريل 2022. وينفي الجيش هذه المزاعم.

وقال بابار أوان، محامي عمران خان، إن المحكمة العليا قضت بأن خان محتجز لديها حاليا وليس لدى مكتب المحاسبة. وذكرت المحكمة أن خان سيقضي ليلته في نفس بيت الضيافة التابع للشرطة الذي يوجد به حفاظًا على سلامته.

ومن المقرر أن يمثل أمام المحكمة العليا في إسلام أباد عند الساعة 11 صباحًا (0600 بتوقيت جرينتش) غدًا الجمعة. ولم يتضح بعد متى سيُسمح له بالعودة إلى منزله.

ربما يعجبك أيضا