المحكمة العليا في كولورادو تقضي بعدم أهلية ترامب لخوض الانتخابات

المحكمة العليا في كولورادو تستبعد ترامب من خوض انتخابات الحزب الجمهوري

عبدالمقصود علي
الرئيس الأمريكي السابق دونالد ترامب

قضت المحكمة العليا في ولاية كولورادو الأمريكية بعدم أهلية الرئيس السابق دونالد ترامب لخوض انتخابات الحزب الجمهوري التمهيدية للانتخابات الرئاسية في هذه الولاية.

وبحسب ما ذكرت وكالة أنباء رويترز، أمس الثلاثاء 19 ديسمبر 2023، فإن قرار المحكمة يأتي بسبب ما فعله ترامب خلال اقتحام حشد من أنصاره مقرّ الكونجرس في 2021.

ليس أهلًا للمنصب

قالت المحكمة في قرارها إنّها خلصت إلى “أنّ الرئيس ترامب ليس أهلاً لتولّي منصب الرئيس بموجب المادة الثالثة من التعديل الرابع عشر لدستور الولايات المتّحدة”.

وأضافت أنّه “نظرًا إلى أنّه ليس أهلاً لذلك، فسيكون عملاً غير مشروع بموجب قانون الانتخابات أن يدرج وزير شؤون ولاية كولورادو اسمه في قائمة مرشحي الانتخابات التمهيدية للرئاسة”.

تأثير الحكم

ورغم أن هذا الحكم ينطبق فقط على الانتخابات التمهيدية للحزب الجمهوري في الولاية في الخامس من مارس، فمن المرجح أن تؤثر نتيجته أيضا على وضع ترامب في الانتخابات العامة المقررة في الخامس من نوفمبر.

ورفع الدعوى مجموعة من الناخبين في كولورادو الذين طالبوا باستبعاد ترامب لتحريضه أنصاره على مهاجمة مبنى الكابيتول في محاولة فاشلة لعرقلة نقل السلطة إلى الديمقراطي جو بايدن بعد انتخابات 2020.

ربما يعجبك أيضا