المدعي العام: ألمانيا تمتلك أدلة على ارتكاب جرائم حرب في أوكرانيا

ابتهال غيث

اتهمت أوكرانيا وحلفاؤها الغربيون القوات الروسية بارتكاب فظائع في بلدة بوتشا التابعة لكييف بعد شن الغزو في 24 فبراير الماضي بفترة قصيرة، في حين نفت موسكو هذا الاتهام.


كشف المدعي العام الألماني بيتر فرانك في مقابلة صحفية نُشرت، اليوم السبت 4 فبراير 2023، أن بلاده جمعت أدلة على ارتكاب جرائم حرب في أوكرانيا، مشيرًا إلى ضرورة اتخاذ إجراء قضائي على المستوى الدولي، حسب وكالة أنباء “رويترز”.

وأفاد فرانك لصحيفة فيلت أم زونتاج، أن ألمانيا تُركز حاليًّا على عمليات القتل الجماعي في بوتشا أو الهجوم على البنية التحتية المدنية في أوكرانيا، مضيفًا أن ممثلي الادعاء يمتلكون أدلة حتى الآن تدخل في نطاق المئات، دون أن يدخل في تفاصيل.

مظاهرات في ألمانيا ضد الحرب الروسية في أوكرانيا

مظاهرات في ألمانيا ضد الحرب الروسية في أوكرانيا

ملاحقة قضائية

نبه فرانك إلى أن ألمانيا بدأت تجمع الأدلة منذ مارس 2022 على جرائم الحرب المحتملة، من أجل الملاحقة القضائية عن طريق مقابلة اللاجئين الأوكرانيين وتقييم المعلومات المتاحة للجمهور، مضيفًا أن ممثلي الادعاء الألمان لم يحققوا بعد في أمر أفراد مُعينين.

وبيّن أن بلاده تستعد لاحتمال رفع دعوى قضائية في وقت لاحق، سواء كانت في ألمانيا أو مع شركائها الأجانب أو أمام محكمة دولية، مشيرًا إلى ضرورة محاسبة قادة روسيا ومن ينفذون القرارات على أعلى مستوى في الجيش.

محكمة خاصة

تسعى أوكرانيا لإنشاء محكمة خاصة لمحاكمة القادة العسكريين والسياسيين الروس الذين تعدهم مسؤولين عن بدء الحرب.

وبدأت المحكمة الجنائية الدولية تحقيقاتها الخاصة في الجرائم المحتملة ضد الإنسانية وجرائم الحرب بعد أيام من الحرب الروسية، ولكنها ليست مختصة بمحاكمة المسؤولين عن العدوان في أوكرانيا.

وصرحت رئيسة المفوضية الأوروبية أورسولا فون دير لاين، أول من أمس الخميس، بأنه سيجري إنشاء مركز دولي في لاهاي لمحاكمة مرتكبي جريمة العدوان في أوكرانيا.

ربما يعجبك أيضا