المرة الأولى في 6 أشهر.. التضخم يصعد في كوريا الجنوبية خلال يوليو

عبدالرحمن طه
أول مرة في 6 أشهر.. التضخم يصعد في كوريا الجنوبية خلال يوليو

ارتفع معدل التضخم في كوريا الجنوبية في شهر يوليو الماضي بسبب ارتفاع أسعار الفواكه ومنتجات البترول، لكنه ظل أقل من 3% للشهر الرابع على التوالي.

وأظهرت بيانات وكالة الإحصاء الكورية، أن أسعار المستهلك، وهي مقياس رئيس للتضخم، ارتفعت بنسبة 2.6% على أساس سنوي في يوليو، مقارنة بزيادة قدرها 2.4% في الشهر الذي سبقه، وكانت هذه هي المرة الأولى منذ 6 أشهر التي يتسارع فيها نمو الأسعار.

أسعار المنتجات الزراعية تقود الارتفاع

ارتفعت أسعار المنتجات الزراعية والحيوانية والسمكية بنسبة 5.5% على أساس سنوي، وانتعشت المنتجات الزراعية على وجه الخصوص بنسبة 9%، وفقًا لوكالة الأنباء الكورية يونهاب، يوم أمس الجمعة 2 أغسطس 2024.

ومن بين السلع الرئيسة، ارتفعت أسعار التفاح بنسبة 39.6%، كما زادت أسعار الكمثرى بنسبة قياسية بلغت 154.6%.

وارتفعت أسعار المنتجات البترولية بنسبة 8.4% على أساس سنوي في يوليو، وهو أعلى نمو منذ أكتوبر 2022، وذلك بسبب عدم استقرار أسعار النفط العالمية بسبب أزمة الشرق الأوسط وتعديل الحكومة لخفض الضرائب على وقود السيارات.

توقعات انخفاض التضخم

أظهرت البيانات أن أسعار الضروريات اليومية، وهي 144 سلعة ترتبط ارتباطًا وثيقًا بالحياة اليومية للناس، مثل الغذاء والملابس والإسكان، ارتفعت بنسبة 2% الشهر الماضي، متباطئة من نمو بلغ 2.8% في يونيو.

وقالت الحكومة إنه من المتوقع أن تحقق البلاد المعدل المستهدف البالغ 2% بحلول نهاية 2024، رغم أن الأسعار من المتوقع أن تنخفض بوتيرة أبطأ مما كان متوقعًا في وقت سابق.

ربما يعجبك أيضا