المرتزقة الأجانب في أوكرانيا.. مفتاح النصر أم عبء ثقيل؟

كم عدد المرتزقة الأجانب في أوكرانيا؟ وما هي أبرز الدول؟

بسام عباس

زادت أعداد المرتزقة الأجانب على جبهة خاركوف الأوكرانية، بما في ذلك كتيبة “الإوز البري” التي وصلت من فرنسا، وقاتلوا في صفوف القوات الأوكرانية ضد القوات الروسية.

ومكثت القوات المرتزقة في أوكرانيا لمدة طويلة، ولكن قبل نقلهم إلى منطقة خاركوف، قاتلوا بمنطقة دونباس وأزوف، وجاءت إعادة الانتشار نتيجة اختراق القوات الروسية الشمال في اتجاه خاركوف في النصف الأول من مايو الماضي.

مرتزقة غربيون

كشف موقع “ريسبونسبل ستيت كرافت”، في تقرير نشره السبت 20 يوليو 2024، عن آخر إحصائيات بشأن أعداد الجنود المرتزقة من الدول الغربية، بما فيها الولايات المتحدة وبريطانيا، وفرنسا، المشاركة في الحرب في أوكرانيا، لافتًا إلى أن وزارة الشؤون العالمية الكندية، أعلنت أن كنديًّا قُتل في أوكرانيا.

وأضاف الموقع أن هذا الكندي المرتزقة كان قائدًا للواء “نورمان”، وهو قوة قتالية مكوَّنة من متطوعين من عدة دول يقودها أحد قدامى المحاربين في القوات المسلحة الإفريقية، والذي يعرف باسم “هرولف”، متسائلاً عن عدد مواطني الدول الغربية الأخرى الذين يقاتلون الروس في أوكرانيا؟

كندا في الصدارة

ذكر الموقع أن الفيلق الأجنبي الأوكراني أعلن في يناير الماضي، أن الكنديين كانوا إحدى أكثر الجنسيات عددًا التي تقاتل في أوكرانيا، ووفق تقرير جديد أعلنته وزارة الدفاع الروسية بشأن عدد المرتزقة الأجانب، فإن نحو 1005 من المرتزقة الكنديين انخرطوا في القتال في أوكرانيا، بينما قُتل ما لا يقل عن 491 منهم، أي نحو النصف منهم.

وأوضح أن ما يزيد عن 2960 مرتزقًا من بولندا وفرنسا اشتركوا في القتال ضد القوات الروسية في أوكرانيا، قُتل منهم 1497 جندي. أما بالنسبة إلى الولايات المتحدة، فقُتل ما لا يقل عن 491 من مرتزقتها البالغ عددهم 1113، وذلك وفقًا للتقرير الروسي.

قوات الناتو

أوضح الموقع أن القضية الأكثر خطورة هي وجود القوات الغربية على الأرض في أوكرانيا، وليس المرتزقة، فوفقًا لوثائق وزارة الدفاع الأمريكية التي سُرِّبَت في مارس 2023، فقد تواجد ما لا يقل عن 97 من قوات حلف شمال الأطلسي (الناتو) في أوكرانيا.

وأضاف أن القوات توزّعت على الشكل التالي: 50 بريطانيًّا، و17 لاتفيًّا، و15 فرنسيًّا، و14 أمريكيًّا، لافتًا إلى أن المتحدث باسم مجلس الأمن القومي آنذاك، جون كيربي، رفض تأكيد العدد، إلا أنه أقر “بوجود عسكري أمريكي محدود” فقي أوكرانيا.

أفاد الموقع بأنه لا توجد قوات أمريكية فقط في أوكرانيا، بل يوجد أيضًا مسؤولون من وكالة الاستخبارات المركزية (CIA)، يحسب تقرير نشرته صحيفة “نيويورك تايمز”، استناداً إلى مقابلات مع أكثر من 200 مسؤول حالي وسابق، عن وجود ضباط (CIA) في أوكرانيا، مشيرًا إلى وجود أفراد بريطانيين أيضًا في أوكرانيا.

ربما يعجبك أيضا