«المركزي الأمريكي» يتجه إلى تأجيل خفض الفائدة

شيماء عزيز
البنك المركزي الأمريكي

يستعد مسؤولو بنك الاحتياطي الفيدرالي الأمريكي للإبقاء على أسعار الفائدة للاجتماع السادس على التوالي دون تغيير، فيما لم تصدر أي إشارة على وجود خطط للتخفيض في المستقبل القريب بعد أن جاءت بيانات التضخم أعلى من المتوقع.

ووفق بلومبرج، اليوم الأربعاء 1 مايو 2024، يُرجح إبقاء اللجنة الفيدرالية للسوق المفتوحة على النطاق المستهدف لسعر فائدتها الرئيس عند 5.25% إلى 5.5% عند اختتام اجتماع السياسة النقدية اليوم والذي دام ليومين، وهو أعلى مستوى خلال عقدين وتم بلوغه للمرة الأولى في يوليو الماضي.

كما سيصدر قرار سعر الفائدة، وربما يجري الإعلان عن وتيرة برنامج تخفيض الميزانية العمومية عند الساعة الثانية ظهرًا بتوقيت واشنطن، ومن المقرر أن يعقد رئيس البنك الفيدرالي الأمريكي جيروم باول مؤتمرًا صحفيًا بعدها بحوالي 30 دقيقة.

يتردد صناع السياسة النقدية بالشروع في عمليات تخفيض تكاليف الاقتراض حتى يتأكدوا من اقتراب التضخم في الولايات المتحدة من معدل 2% المناسب لاقتصاد قوي حسبما يرون.

ورغم أنهم توقعوا تطبيق 3 تخفيضات على أسعار الفائدة خلال 2024 في مارس الماضي، إلا أنه من المرجح أن يشير باول اليوم إلى تعليق هذه التوقعات، مع التعويل على تحسن معدلات التضخم.

ربما يعجبك أيضا