«بلومبرج»: المركزي الأوروبي قد يخفِّف شراء سندات التحفيز خلال الربع الأخير من 2021

ولاء عدلان

رؤية

بروكسل – توقع خبراء اقتصاديون في استطلاع أجرته “بلومبرج” أن البنك المركزي الأوروبي سيبدأ تخفيف مشترياته من سندات التحفيز المتعلقة بوباء كورونا خلال الربع الأخير من العام الجاري، وأنه قد لا يستنفد البرنامج بالكامل البالغ 1.85 تريليون يورو “2.19 تريليون دولار” قبل أن ينتهي العام المقبل.

وقال الخبراء: إن تحسن التوقعات الاقتصادية سيسمح لصانعي السياسة بتقليص وتيرة الشراء من 80 مليار يورو شهريا إلى حوالي 50 مليار يورو خلال الربع الأخير من العام.

وأضافوا أنه من المتوقع صدور قرار بإنهاء البرنامج، كما هو مخطط له حالياً، في نهاية العام فقط، هذا وفقا لما نقلته بوابة “الشرق”، مساء أمس الجمعة.

وقال جورج أنجيل، كبير الاقتصاديين في بنك “بانتليون”: “سيكون من السابق لأوانه اتخاذ قرار بشأن موعد إيقاف برنامج الشراء الوبائي الطارئ، لكن تخفيض المشتريات الشهرية أمرٌ معقول، خاصة وأن ظروف التمويل قد تحسنت منذ يونيو.

ويعقد مجلس المحافظين اجتماعه الخاص بالسياسة يوم الخميس المقبل.

تأتي مثل هذه الخطوة المتوقعة بعد أسابيع فقط من قول رئيس الاحتياطي الفيدرالي، جيروم باول، إن الانتعاش في سوق العمل الأمريكية وتوقعات التضخم قد تسمح للبنك المركزي ببدء سحب التحفيز هذا العام.

لا يتوقع معظم الاقتصاديين في الاستطلاع أن تؤثر هذه التطورات على البنك المركزي الأوروبي، حيث تكيَّف المستثمرون بالفعل مع هذا السيناريو.

يشار إلى أن التباطؤ في شراء السندات المتعقلة بالوباء مثل ما توقعه الخبراء، سيترك لدى البنك المركزي الأوروبي حوالي 70 مليار يورو من المبلغ المخصص للبرنامج.

وقالت كريستين لاغارد، رئيسة البنك المركزي الأوروبي في وقت سابق، إن المؤسسة لا تحتاج إلى إنفاق كل الأموال طالما بقيت تكاليف الاقتراض مواتية.

للاطلاع على نص الخبر الأصلي اضغط هنا

ربما يعجبك أيضا