«المركزي الإماراتي» و«الوطني الإثيوبي» يوقعان اتفاقية مقايضة عملات البلدين

أحمد السيد
خالد محمد بالعمى، محافظ مصرف الإمارات العربية المتحدة المركزي، ومحافظ البنك الوطني الإثيوبي،

وقّع خالد محمد بالعمى، محافظ مصرف الإمارات العربية المتحدة المركزي، اليوم الثلاثاء 16 يوليو 2024، ومامو ميهريتو، محافظ البنك الوطني الإثيوبي، اتفاقية ثنائية لمقايضة الدرهم الإماراتي والبير الإثيوبي، ومذكرتي تفاهم لإرساء إطار تعزيز استخدام العملات المحلية في تسوية المعاملات عبر الحدود وربط أنظمة الدفع والمراسلات المالية بين البلدين.

وتتيح الاتفاقية للطرفين مقايضة العملات المحلية بقيمة اسمية تصل إلى 3 مليارات درهم و46 مليار بير إثيوبي، بما يُسهم في تنمية التعاون المالي والتجاري بين دولة الإمارات وإثيوبيا من خلال تسهيل توفير السيولة بالعملة المحلية للأسواق المالية بين البلدين، بهدف تسوية المعاملات المالية والتجارية عبر الحدود بطريقة أكثر فاعلية وكفاءة، وفق بيان على موقع البنك المركزي الإماراتي.

تعزيز العملات المحلية

يعمل مصرف الإمارات المركزي والبنك الوطني الإثيوبي، بموجب مذكرة التفاهم الأولى على ترسيخ جهود تعزيز استخدام العملات المحلية (الدرهم الإماراتي والبير الإثيوبي) في تسوية المعاملات بين البلدين، حيث تتضمن المذكرة عددًا من العناصر والتدابير تدعم تسهيل عمليات تسوية المعاملات التجارية بالعملتين المحليتين للبلدين، وتبادل المعلومات والخبرات، وتعزيز التعاون المالي والمصرفي، مما سيُسهم في تطوير الأسواق المالية وتسهيل التجارة الثنائية وتشجيع الاستثمار المباشر.

فيما سيعمل الطرفان بموجب مذكرة التفاهم الثانية على التعاون في مجالات خدمات منصات الدفع والمقاسم الإلكترونية، وذلك عبر ربط أنظمة الدفع الفوري والمقاسم الإلكترونية والمراسلة المالية بين البلدين بما يتوافق مع المتطلبات الرقابية لكل منهما. بالإضافة إلى التعاون في مجال التكنولوجيا المالية والعملات الرقمية للبنوك المركزية.

وتعقيبًا على توقيع الاتفاقية ومذكرتي التفاهم، قال خالد محمد بالعمى، محافظ مصرف الإمارات المركزي: «تُجسد الاتفاقية ومذكرتا التفاهم عمق ومتانة الشراكة الاقتصادية بين البلدين، والفرص الكبيرة القائمة لتطويرها في المجالات التجارية والاستثمارية والمالية».

ربما يعجبك أيضا