«المركزي التركي» يثبت أسعار الفائدة عند 50% تماشيًّا مع التوقعات

البنك المركزي التركي يبقي أسعار الفائدة عند 50% للشهر الثاني على التوالي

عبدالرحمن طه
البنك المركزي التركي يثبت أسعار الفائدة عند 50% تماشيًا مع التوقعات

ثبت البنك المركزي التركي أسعار الفائدة الرئيسة عند 50% للشهر الثاني على التوالي، ويُعتبر القرار مؤشرًا على أن البنك يرى أن السياسة النقدية الحالية مشددة بما يكفي لخفض التضخم المرتفع.

ويأتي قرار البنك المركزي بتثبيت أسعار الفائدة متوافقًا مع التوقعات، ومن غير المتوقع خفض أسعار الفائدة قبل نهاية العام الجاري أو الربع الأول من العام المقبل، بحسب رويترز اليوم الخميس 23 مايو 2024.

السياسة النقدية ستبقى متشددة

قالت لجنة السياسات بالبنك بعد القرار: “إن موقف السياسة النقدية سيظل متشددًا حتى يتم ملاحظة انخفاض كبير ومستدام في الاتجاه الأساسي للتضخم الشهري، وتتقارب توقعات التضخم مع النطاق المتوقع”.

ويرجح مسؤولو البنك المركزي أن يبدأ التضخم في تركيا، والذي لا يزال من بين الأكبر عالميًا، بالانخفاض بدءًا من الشهر المقبل لينهي العام عند 38%.

وكان المركزي التركي قد رفع أسعار الفائدة بما يبلغ 4150 نقطة أساس (41.5%) منذ يونيو 2023، لكنه أبقى عليها دون تغيير عند 50% في إبريل الماضي، بعدما رفعها 500 نقطة في مارس 2024.

إجراءات تقشفية

أعلنت الحكومة التركية هذا الشهر عن خطة تقشف مدتها ثلاث سنوات لخفض الإنفاق العام بهدف تراجع التضخم، ومن بينها الحد من الإنفاق على التوظيف والمواصلات للموظفين العموميين.

وعلى الرغم من أن أسعار الفائدة الاسمية التركية هي الأعلى بين دول مجموعة العشرين، إلا أنها لا تزال أقل بكثير من الصفر عند تعديلها وفقًا لمعدلات التضخم الحالية.

ربما يعجبك أيضا