البنك المركزي التركي يسدد وديعة سعودية بـ5 مليارات دولار

أحمد السيد
البنك المركزي التركي يثبت أسعار الفائدة عند 50% تماشيًا مع التوقعات

قال البنك المركزي التركي، اليوم الأربعاء 24 يوليو 2024، إن اتفاقًا لإيداع خمسة مليارات دولار لدى البنك تم إبرامه مع الصندوق السعودي للتنمية في عام 2023 قد تم إنهاؤه بالاتفاق المتبادل.

وذكر البنك المركزي أيضا أن الالتزامات الخارجية تحسنت في الآونة الأخيرة بنحو سبعة مليارات دولار من خلال تخفيض أرصدة الودائع وفق رويترز.

وتتيح التسوية، التي تمت بالاتفاق مع السلطات السعودية، لـ”المركزي التركي” تخفيض التزاماته الخارجية، وفقاً لبيانٍ صادرٍ عنه.

يمثل سداد هذه الوديعة علامة فارقة إضافية للسلطة النقدية التركية، وسط سعيها لإصلاح الميزانية العمومية، بعد سنوات من التدخل في سوق صرف العملة، ما أدى لانخفاض احتياطي “المركزي” من النقد الأجنبي.

في مارس العام الماضي 2023، وقّع رئيس مجلس إدارة الصندوق السعودي للتنمية أحمد بن عقيل الخطيب في تركيا، اتفاقية بقيمة 5 مليارات دولار وديعة لصالح البنك المركزي التركي، ووقّع الاتفاقية من الجانب التركي محافظ البنك المركزي التركي الدكتور شهاب كافجي أوغلو.

جاءت تلك الاتفاقية تنفيذاً لتوجيهات الملك سلمان بن عبد العزيز، والأمير محمد بن سلمان ولي العهد رئيس مجلس الوزراء، وامتداداً للعلاقات التاريخية وأواصر التعاون الوثيقة التي تجمع البلدين بحسب بيان سابق.

ربما يعجبك أيضا