المركزي الروسي يسمح مجددًا ببيع العملات الأجنبية

سارة كريم

أعلن البنك المركزي الروسي، أمس الجمعة، أنه سيسمح مجددًا اعتبارًا من 18 إبريل ببيع العملات الأجنبية بعد تعليق هذا الأمر مطلع مارس إثر العقوبات الغربية غير المسبوقة بسبب النزاع في أوكرانيا.

وقال البنك المركزي، في بيان، إن المصارف الروسية يمكنها استئناف بيع العملات الأجنبية نقدًا للمواطنين اعتبارًا من 18 إبريل 2022، موضحًا أنه لا يمكنه بيع سوى العملات الأجنبية التي تتلقاها البنوك اعتبارا من إبريل، وفقًا لما نشرته، اليوم السبت، “العربية. نت”.

يأتي هذا الإعلان المفاجئ بعد قرار البنك المركزي في 9 مارس تعليق بيع العملات الأجنبية في روسيا حتى 9 سبتمبر 2022، مع ذلك، أتيح للروس استبدال العملات الأجنبية بالروبل خلال هذه الفترة.

وقرر حينها تقييد السحب النقدي من حسابات العملات الأجنبية المفتوحة في البنوك الروسية مطلع مارس في حدود 10 آلاف دولار أميركي حتى 9 سبتمبر، ولا يمكن سحب الباقي إلا بالروبل وفق سعر الصرف المعمول به.

خُفّف هذا الإجراء أيضًا الجمعة، إذ أعلن البنك المركزي أن إجراء السحب لم يعد متاحًا بالدولار الأمريكي فقط، ولكن أيضًا باليورو.

وأعلنت القيود الصارمة على التعاملات بالعملات الأجنبية في روسيا مع تراجع قيمة الروبل إلى أدنى مستوياتها على الإطلاق مقابل العملات الغربية.

في الأسابيع الأخيرة عاود الروبل الارتفاع بثبات ووصل الجمعة إلى 71 روبلًا للدولار، وهو رقم قياسي منذ خريف 2021، و77 روبلًا لليورو في أعلى مستوى منذ يونيو 2020.

ربما يعجبك أيضا