المركزي السويسري: صفقة «يو بي إس» أنقذت العالم من أزمة مالية

لمياء أمين
كريدي سويس

قال نائب محافظ البنك المركزي السويسري، مارتن شليجل، إن بنك كريدي سويس جروب كان سيشهر إفلاسه في اليوم التالي، إذا لم يباع لمنافسه «يو بي إس»، الشهر الماضي، ما كان سيثير أزمة مالية عالمية.

ونقلت وكالة بلومبرج للأنباء، اليوم الثلاثاء 4 إبريل 2023، عن شليجل قوله إن صفقة الاندماج، التي تم إقرارها، “كانت أفضل الخيارات السيئة” للتعامل مع أزمة بنك كريدي سويس، لكن المخاوف بشأن الاستقرار المالي لن تمنع  البنك المركزي من زيادة أسعار الفائدة.

وتابع، في مقابلة مع إذاعة «إس آر إف» الحكومية إن مهمة البنك المركزي هي الحفاظ على استقرار أسعار المستهلك، مضيفًا أن البنك سيفعل ما بوسعه لإعادة معدل التضخم إلى النطاق المستهدف، “ونحن لا نرى مؤشرات على وجود مخاطر تهدد الاستقرار المالي في سويسرا … إذا لزم الأمر سنرفع الفائدة مجددًا”.

وأظهرت بيانات، نشرت أمس، تراجع معدل التضخم بسويسرا في مارس الماضي بأكثر من المتوقع، وهي خطوة قد لا تكون كافية لمنع البنك المركزي السويسري من رفع أسعار الفائدة مرة أخرى في يونيو المقبل.

وقال مكتب الإحصاء الفيدرالي السويسري إن مؤشر أسعار المستهلكين ارتفع 2.9% في مارس الماضي، مقارنة بمارس 2022، وهذا أقل من متوسط التقديرات في استطلاع أجرته بلومبرج، الذي توقع تراجعًا إلى 3.2%.

ويرجع تباطؤ معدل التضخم السويسري، وهو أكبر انخفاض في نحو 3 سنوات، أساسًا إلى تكاليف الطاقة والفاكهة، وبعض أماكن الإقامة لقضاء العطلات.

وبناء على مؤشر الاتحاد الأوروبي المنسق، بلغ معدل نمو أسعار المستهلكين 2.7% في مارس الماضي، أي أقل من نصف معدل النمو في منطقة اليورو المحيطة.

وتباطأ مؤشر التضخم الأساسي، الذي يستبعد في حسابه الأسعار المتقلبة لمواد مثل الطاقة والغذاء، إلى 2.2% بعد تسارعه منذ أكتوبر الماضي.

ربما يعجبك أيضا