«المركزي السويسري» يفاجئ الأسواق العالمية بخفض سعر الفائدة

خفض أسعار الفائدة في سويسرا إلى 1.5%

محمود عبدالله

فاجأ البنك الوطني السويسري “البنك المركزي” بقيادة توماس جوردان، الأسواق العالمية، وقرر خفض سعر الفائدة بمقدار 0.25 نقطة مئوية، لتبلغ الفائدة في بنوك البلاد نحو 1.5%، وفق بلومبرج، اليوم الخميس 21 مارس 2024.

وينطبق التغيير على معدلات الفائدة من الغد، وسيتم تعويض الودائع تحت الطلب للبنوك المحتفظ بها لدى البنك الوطني السويسري بسعر فائدة سياسة البنك الوطني السويسري حتى حد معين، وبنسبة 1% أعلى هذا الحد.

التضخم في سويسرا

قال البنك الوطني السويسري في بيان، إنه على استعداد للنشاط في سوق الصرف الأجنبي عند الضرورة، موضحًا أنه أصبح تخفيف السياسة النقدية ممكنًا لأن مكافحة التضخم على مدى العامين ونصف العام الماضية كانت فعالة.

حسب البيان، فإنه لعدة أشهر حتى الآن، عاد التضخم إلى ما دون 2%، وبالتالي ضمن النطاق الذي يساويه البنك المركزي السويسري مع استقرار الأسعار، ووفقًا للتوقعات الجديدة، من المرجح أيضًا أن يظل التضخم في هذا النطاق خلال السنوات القليلة المقبلة.

الفرنك السويسري

من خلال قراره، يأخذ البنك الوطني السويسري في الاعتبار انخفاض الضغط التضخمي، بالإضافة إلى ارتفاع قيمة الفرنك السويسري بالقيمة الحقيقية خلال العام الماضي، كما يدعم خفض سعر الفائدة النشاط الاقتصادي، وبالتالي فإن التيسير اليوم يضمن بقاء الظروف النقدية مناسبة.

وسيواصل البنك المركزي السويسري مراقبة تطور التضخم عن كثب، وسيقوم بتعديل سياسته النقدية مرة أخرى إذا لزم الأمر لضمان بقاء التضخم ضمن النطاق الثابت مع استقرار الأسعار على المدى المتوسط، وفق البيان.

ربما يعجبك أيضا