«المركزي الصيني» يتحول للتركيز على الاستهلاك

بنك الشعب الصيني يكثف الدعم لإنعاش الاقتصاد

محمود عبدالله
بنك الشعب الصيني

طالب البنك المركزي الصيني بنوك البلاد ببذل المزيد من الجهد لتقوية الاقتصاد الحقيقي، في أحدث محاولة لإنعاش الاستهلاك المتراجع في البلاد.

وقال بنك الشعب الصيني، اليوم الجمعة 2 أغسطس 2024، إنه يعتزم تحويل تركيز القطاع المالي إلى خدمة سبل عيش الأشخاص وتعزيز الاستهلاك خلال الشهور المقبلة، وذلك عقب مؤتمر للتخطيط لذلك خلال النصف الثاني من 2024، وفق وكالة بلومبرج.

النمو الاقتصادي

يأتي هذا التوجه بشأن معيشة الناس والاستهلاك استجابة لدعوة وجهها المكتب السياسي للحزب الشيوعي الحاكم، وهو جهة صنع القرار المكونة من 24 عضوا يترأسها الرئيس الصيني شي جين بينج، بوقت سابق من الأسبوع الجاري.

وتعهد البنك المركزي الصيني أيضا باستخدام أدوات السياسة المتعددة للحفاظ على حجم سيولة معقول ووفير، مع الإبقاء على أهداف التمويل الاجتماعي ومعروض نقدي متوازن مع توقعات النمو الاقتصادي والتضخم.

سندات الباندا

كما أكد البنك مواصلة تنفيذ سياسة نقدية حذرة خلال النصف الثاني من السنة الحالية والحفاظ على استقرار اليوان بصفة أساسية عند مستوى متوازن مقبول، ويعتزم أيضا مواصلة الوقاية من المخاطر المالية وتسويتها في المجالات الرئيسة مثل قطاع العقارات.

وتشمل الأهداف الأخرى دعم الشركات عالية الجودة في عمليات إصدار سندات الباندا، وتشجيع المؤسسات المالية على القيام بأعمال تمويل باليوان بالأسواق الخارجية، وفق بلومبرج.

ربما يعجبك أيضا