المركزي الصيني يتخذ إجراءات لتيسير سياسته النقدية

آلاء أحمد
البنك المركزي الصيني

خفض بنك المركزي الصيني، سعر الفائدة على عمليات ضخ السيولة في الجهاز المصرفي فيما يُعرف بعمليات إعادة الشراء العكسية (الريبو العكسي) لأجل 14 يومًا، في إشارة إلى عزم المصرف على تيسير سياسته النقدية.

وأعلنت السلطات الصينية اليوم الاثنين 23 سبتمبر 2024، أن محافظ البنك المركزي بان جونج شنغ سيعقد مؤتمرا صحفيا غدا بشأن الدعم المالي للتنمية الاقتصادية، إلى جانب مسؤولين آخرين. وبعد دقائق، خفض بنك الشعب الصيني سعر إعادة الشراء العكسي لمدة 14 يوما، مواكبا بذلك التخفيضات التي بدأها في يوليو وفق بلومبرج.

بنك الشعب الصيني

تعزز هذه التحركات مجتمعة، التوقعات بخفض بنك الشعب الصيني لأسعار الفائدة، بعد أن بدأ بنك الاحتياطي الفيدرالي الأمريكي أخيرا في خفض أسعار الفائدة الأسبوع الماضي، وهو ما خفف الضغوط على الصين في الدفاع عن عملتها.

وأثارت سلسلة من البيانات المخيبة للآمال في أغسطس مخاوف من أن حكومة الرئيس شي جين بينج قد تفشل في تحقيق هدفها للنمو السنوي البالغ نحو 5% دون إطلاق المزيد من الدعم.

مكاسب الاسهم الصينية

وبدا أن المتداولين كانوا يضعون في الحسبان المزيد من التحفيز، حيث هبط العائد على سندات الحكومة الصينية لأجل عشر سنوات إلى مستوى منخفض جديد بلغ 2.03% في جلسة صباح اليوم الاثنين.

وسجل مؤشر CSI 300 القياسي للأسهم المحلية الصينية رابع يوم على التوالي من الارتفاع، وهي أطول سلسلة في شهرين.

ربما يعجبك أيضا