المركزي الصيني يدقق في حيازات البنوك المحلية من السندات

أحمد السيد
البنك المركزي الصيني

بدأ البنك المركزي الصيني، اليوم الأربعاء 17 يوليو 2024، جولة جديدة من مراجعة استثمارات البنوك في السندات، ضمن مساعيه لتهدئة موجة الصعود القياسية الأخيرة فيها، وفقاً لتقرير بلومبرج.

أرسلت فروع محلية لبنك الشعب الصيني استفسارات إلى البنوك الإقليمية في ثلاث مقاطعات على الأقل، من بينها شيجيانغ وجيانغسو وجيلان، تسأل عن مراكزها القائمة، وهيكل السندات في حيازتها ووضع الاستدانة.

حيازات البنوك الصينية من السندات

في وقت سابق من الشهر الجاري، قال بنك الشعب الصيني إن لديه أوراقاً مالية قيمتها “مئات المليارات” من اليوانات تحت تصرفه، ويستطيع أن يقترض ويبيع من أجل تهدئة سوق السندات.

وقال التقرير إن هذا المسح سيساعد بنك الشعب الصيني على قياس الأثر المحتمل لبيع السندات والاستعداد للخطوات القادمة. ولم يتضح حتى الآن متى سيبدأ البنك المركزي في شراء السندات الحكومية وبيعها.

هبوط عوائد السندات الحكومية

اندفع المستثمرون جماعياً نحو السندات طويلة الأجل بسبب ضعف التوقعات الاقتصادية ونقص المعروض من الأصول الملائمة، مما دفع العوائد على سندات الحكومة لأجل 10 سنوات ولأجل 30 عاماً إلى الهبوط قرب أدنى مستوى لها منذ 20 عاماً.

أصبح هبوط عوائد السندات سبباً للقلق عند صناع السياسة الذين يخشون من احتمال تشكل فقاعة في السوق والتسبب في خسائر للمستثمرين إذا ارتفعت ارتفاعاً حاداً في المستقبل.

ربما يعجبك أيضا