«المركزي الصيني» يضخ سيولة مالية عبر عمليات إعادة شراء عكسية

مصطفى خلف الله
بنك الشعب الصيني

نفذ بنك الشعب الصيني “البنك المركزي”، اليوم الأربعاء 24 يوليو 2024، عمليات إعادة شراء عكسية لأجل سبعة أيام، بقيمة 66.1 مليار يوان (حوالي 9.26 مليار دولار أمريكي)، وبسعر فائدة 1.7%.

وتهدف هذه الخطوة إلى الحفاظ على سيولة معقولة ووافرة في النظام المصرفي، وفقاً لما قال البنك المركزي في بيان نقلته وكالة شينخوا.

وتعتبر عمليات إعادة الشراء العكسية، عمليات يشتري فيها البنك المركزي أوراقاً مالية من البنوك التجارية من خلال تقديم عطاءات، مع الاتفاق على إعادة بيعها إليها مرة أخرى في المستقبل.

خفضت الصين يوم الاثنين الماضي سعر الإقراض القياسي القائم على السوق، بما يتماشى مع توقعات السوق، وذلك وسط تكثيف السلطات للدعم النقدي من أجل تمكين الاقتصاد.

ووفقا للمركز الوطني للتمويل بين البنوك، بلغ سعر الفائدة الأساسي للقروض لمدة عام واحد 3.35% يوم الاثنين الماضي، ما سجل انخفاضا عن القراءة السابقة البالغة 3.45%.

وتم تخفيض سعر الفائدة الأساسي للقروض لأكثر من خمس سنوات، والذي يستند إليه العديد من المقرضين لتحديد معدلات الرهن العقاري الخاصة بهم، بمقدار 10 نقاط أساس إلى 3.85%.

وتعد البيانات الشهرية بمثابة مرجع للتسعير لدى البنوك يعتمد على معدلات عمليات السوق المفتوحة لبنك الشعب الصيني (البنك المركزي).

ولتحسين إدارة التوقعات ومواءمة إصدار أسعار الفائدة الرئيسة للقروض مع عمليات السوق، أعلن بنك الشعب الصيني عن تغيير موعد الإصدار الشهري لأسعار الفائدة إلى الساعة 9:00 صباحا بدلا من 9:15 صباحا في يوم 20 من كل شهر تقريبا.

ربما يعجبك أيضا