«المركزي العراقي» يُطلق الإستراتيجية الوطنية للإقراض المصرفي

بدعم ألماني.. «المركزي العراقي» يُطلق الإستراتيجية الوطنية للإقراض المصرفي

محمود عبدالله

أطلق محافظ البنك المركزي العراقي علي محسن العلاق، الإستراتيجية الوطنية للإقراض المصرفي في العراق 2024-2029، اليوم السبت 25 مايو 2024، بحضور عدد من المسؤولين وممثلي البعثات الدبلوماسية  المنظمات في العراق، بالتعاون مع الوكالة الألمانية للتعاون الدولي (GIZ).

وقال “العلاق” إن استراتيجية الإقراض انطلقت من الدور المحوري للقطاع المصرفي في النظام المالي، من خلال العمل كوسيط بين المودعين والمقترضين، لتحقيق دعم النمو الاقتصادي وتعزيز قطاع الأعمال ومساعدة الأفراد في تحقيق حاجاتهم وطموحاتهم، وفق الموقع الإلكتروني للبنك المركزي العراقي.

الاقتصاد العراقي

أضاف أن الإقراض المصرفي يعد حجر الزاوية في النشاط الاقتصادي وقيادة النمو وتحقيق الرفاهية، موضحًا أن هناك حاجة ملحة لتحفيز وتنويع الاقتصاد العراقي، مؤكداً أن مبادرات البنك المركزي العراقي للإقراض السكني التي أطلقها عبر المصرف العقاري وصندوق الإسكان العراقي وصلت إلى حوالي 11 تريليون دينار.

وشدد على ضرورة توسيع قاعدة الشمول المالي في المجتمع العراقي لاسيما التوسع في نشاطات الشركات الصغيرة والمتوسطة والتي تعد العمود الفقري للاقتصاد، لافتاً إلى أن تشغيل اليد العاملة محل اهتمام وتركيز لدى البنك المركزي واستمرار مبادراته للمشاريع الصغيرة والمتوسطة والتي ستتوج بانطلاق مصرف ريادة المدعوم من قبل البنك المركزي العراقي وبمساهمة المصارف الأهلية.

وأشار محافظ البنك المركزي، إلى أن تطوير وتطبيق الاستراتيجية الوطنية للإقراض للأعوام 2024- 2029 يتطلب تعاوناً بين عدد واسع من الجهات ذات العلاقة والمصلحة المتشاركة، لتحقيق الهدف المنشود.

ربما يعجبك أيضا