المركزي المصري: ندرس إنشاء عملة موحدة لدول القارة الإفريقية

سهام عيد

رؤية

القاهرة – قال طارق عامر محافظ البنك المركزي المصري، إن هناك دراسة لإنشاء عملة موحدة وسياسات موحدة عبر اجراءات طويلة الأمد، مؤكدا أن تم التواصل مع الدول المختلفة على المستوى الأفريقي من خلال الرغبة والقدرة على توفير المعلومات ومعرفة مطالب الأسواق الأفريقية.

وبحسب موقع “اليوم السابع”، أشار عامر في تصريحات صحفية على هامش مؤتمر أفريقيا 2017، إلى أنه تم استحداث ادارة جديدة بالبنك المركزي لفتح آفاق جديدة للتعاون مع أفريقيا بالإضافة لإعادة هيكلة بنك تنمية الصادرات المصري بفكر جديد لدعم الصادرات المصرية.

وذكر محافظ البنك المركزي أن القطاع الخاص المصري أصبح أمام الآن الفرصة للتوجه للقارة الافريقية وضخ استثمارات بها والجهاز المصرفي سيدعمه ويوفر له البيئة المناسبة والتمويل الملائم، قائلا: “الطريق أصبح مفروشًا أمام القطاع الخاص وتحتاج الجرأة والحراك للمؤسسات المصرية ومعرفة الفرص المعروضة حصوصًا أن العملة أصبحت منافسة الآن.

وتابع عامر: “مصر أصبحت مفتوحة للجميع والاستثمار له دور في دعم الصادرات المصرية، مشيرًا إلى أن هناك إجراءات جادة لدعم الصادرات المصرية بالإضافة لتقوية العملة المصرية لمواجهة التضخم.

 وأشار إلى أن هناك الزام من البنك المركزي للبنوك بتوجيه 20% من محفظة البنوك لدعم المشروعات الصغيرة والمتوسطة مؤكدًا أن البنوك أصبحت حاليا مطالبة أمام “المركزي” بوضع خطة لدعم هياكل تلك المشروعات.

ربما يعجبك أيضا